منوعات

أبو الهول أغمض عينيه..هل هي حيلة لدعم السياحة؟

عقب ظهور شائعة راجت بقوة عن “إغماض تمثال أبو الهول عينيه” في الأيام الماضية، تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل فيديو قيل إنه يُظهر ازدحاماً في منطقة الأهرامات في الجيزة.

ويظهر في الفيديو عدد كبير من الأشخاص في موقع أهرامات الجيزة في القاهرة.

وجاء في التعليقات المرافقة ما يوحي أو يدّعي صراحة أنه يُظهر ازدحاماً، بسبب ما تردّد من شائعات خياليّة حصدت آلاف المشاركات على مواقع التواصل، تدّعي أن تمثال أبو الهول أغمض عينيه خلال الأيام الماضية، في ما ربطه البعض بـ”لعنة الفراعنة”، أو ظواهر غيبيّة أخرى.

لكن هذا الفيديو في الحقيقة منشور قبل أشهر على أنه يُظهر إقبالاً كثيفاً على منطقة الأهرامات، قبل انتهاء إجازة منتصف العام الدراسي، بحسب “فرانس برس”.

فقد أظهر التفتيش عنه على محرّكات البحث أنه منشور قبل أشهر على الأقلّ.

وقالت صفحات ناشرة للفيديو في فبراير الماضي إنه يُظهر “إقبالاً كثيفاً على زيارة منطقة الأهرامات قبل انتهاء الإجازة”.

وفي الآونة نفسها، نشرت وسائل إعلام محليّة صوراً ومقالات تتحدّث عن الزحام في منطقة الأهرام قبيل انتهاء عطلة منتصف العام الدارسي.

وكانت مواقع التواصل حصدت آلاف المشاركات بشأن صور على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية قيل إنها تُظهر تمثال أبو الهول في مصر، وهو مغمض العينين في ما ربطه البعض بـ”لعنة الفراعنة” أو ظواهر غيبيّة أخرى.

لكن هذا الادّعاء غير صحيح، وثبت أن كثير من الصور المتداولة لهذا التمثال تبدو على هذا النحو بسبب انعكاس زاوية التصوير وانعكاس الضوء، أو بسبب التعديل الإلكتروني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.