أمازيغية

مجلس المستشارين يناقش تنزيل الأمازيغية

مجلس المستشارين يناقش تنزيل الأمازيغية

ينظم مجلس المستشارين، يومي 17 و18 ماي الجاري، ندوة تفاعلية حول موضوع “مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في الجلسات العمومية لمجلس المستشارين وفي أجهزته”.

وأوضح بلاغ لمجلس المتسشارين، أن هذه الندوة، التي تنظم بتعاون مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وبدعم من برنامج “التوأمة المؤسساتية المغرب – الإتحاد الأوروبي” وبرنامج “دعم دور البرلمان في توطيد الديمقراطية بالمغرب” لمجلس أوروبا، ترمي إلى المساهمة في صياغة توصيات ومقترحات إجرائية لإقرار مخطط عمل مجلس المستشارين المتضمن لمراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في أعمال المجلس.

وأضاف البلاغ أن فعاليات الندوة، التي سيفتتح أشغالها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، سترتكز على تدارس مختلف المسارات الدستورية والمؤسساتية والتشريعية التي نهجها المغرب في مجال التمكين للغة الأمازيغية، بتنوعاتها اللسنية المختلفة وحمولاتها الثقافية المتعددة، من اكتساب المهارات العلمية والتقنية والتواصلية والبشرية الضرورية لأداء وضيفتها كلغة رسمية وكدعامة للديمقراطية وكرافعة للتنمية المستدامة.

وحسب المصدر نفسه، فإن هذه الندوة، التي ستعرف مشاركة خبراء من منظمة “اليونيسكو” وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ستستشرف الفرص الواعدة التي يوفرها انفتاح المؤسسة التشريعية على مختلف التعبيرات اللغوية واللسنية، الوطنية منها والأجنبية، وما يشكله ذلك من تعزيز وتحديث وتطوير لأدوار الوظيفة البرلمانية في مجالات التمثيل والمراقبة والتشريع وتقييم السياسات العمومية والتواصل والانفتاح على المحيط المجتمعي.

من جانب آخر، ستستعرض الندوة ما راكمته مؤسسات وطنية رائدة، وخاصة منها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، من خبرات أكاديمية في مجال النهوض باللغة الأمازيغية لتمكينها من القيام بمهامها كلغة رسمية لبلادنا، كما ستتدارس تجارب مقارنة تتعلق بكيفيات تدبير التعددية اللغوية الرسمية في الجلسات العمومية وفي مختلف أجهزة المؤسسات البرلمانية المماثلة.

وستتوزع أشغال هذه الندوة، التي تندرج في سياق الأنشطة الإشعاعية والتفاعلية التي ينظمها مجلس المستشارين حول مجمل القضايا التي تحظى باهتمام الرأي العام، وفي إطار أجرأة وتفعيل مخططه الاستراتيجي 2022-2027، على محورين اثنين يهمان “التعددية اللغوية: دعامة للديمقراطية التشاركية ورافعة للتنمية المستدامة” و”مخطط عمل مجلس المستشارين المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإدماجها في الجلسات العمومية للمجلس وفي أجهزته، مع تبادل التجارب والخبرات”، فضلا عن “جلسة لاستخلاص المعلومات”.

وستتوج فعاليات هذه الندوة بالتوقيع على اتفاقية تعاون بين مجلس المستشارين والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية تتضمن مجالات الدعم التقني وتعزيز القدرات والتكوين المستمر لإدماج الأمازيغية في أعمال البرلمان وتيسير استعمالها كلغة رسمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News