فن

الجوهري يهاجم هاشم البسطاوي بسبب تصريحاته حول المجال الفني

الجوهري يهاجم هاشم البسطاوي بسبب تصريحاته حول المجال الفني

انتقد السيناريست والناقد السينمائي المغربي عبد الإله الجوهري تصريحات الفنان المعتزل هاشم البسطاوي، التي اعتبرها غير موفقة.

ويرى الجوهري في تدوينة مطولة نشرها عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” أن الفنان الراحل محمد البسطاوي أكبر من سلوكات ابنه الذي يعتبره “غارقا في ظلام الجهل ويبحث عن طريق نحو الجنة من خلال تكفير الجميع”، إضافة إلى ربطه الفن بممارسات لا أخلاقية، خلال خرجاته الإعلامية.

وأضاف الجوهري في تدوينته، أن “الدين والفهم الأعوج للأخلاق أصبح مسربا لكل من يعاني من الفراغ الفكري والمعرفي، وطريقة لتجار الدين لكي يغرقوا كل من كانت نفسيته مهزوزة في ثقافة التكفير وجعله قربانا لأهوائهم المريضة”.

واستشهد الجوهري برواية “تغريدة البجعة” للروائي المصري سعيد مكاوي، الذي يحكي فيها عن التحولات التي عرفها المجتمع المصري نهاية السبعينات ما قبل نهاية القرن العشرين وبداية الألفية الجديدة، حيث يوثق كيف تم  الهجوم ومسخ الواقع الثقافي المصري، الواقع الذي كان متفوقا بشكل لافت، حسب تعبيره.

وشبه المتحدث ذاته، ما سجلته الرواية وعوالمها الغارقة في الكآبة حد تعبيره، بما يعيشه اليوم هاشم، متمنيا له أن يعود لرشده، والتراجع عن “التطرف وتكفير أبيه”، الذي وصفه بـ “الأب والصديق الذي نعتبره أحد الرموز الأساس لثقافتنا السينمائية خاصة، والفنية عامة، خلال ثلاث عقود الماضية”.

واختتم الجوهري تدوينته بالترحم على الفنان الراحل محمد البسطاوي، قائلا: “لاشك أنه يتقلب الآن في قبره، وهو يتابع كلام ابن لا يعرف خطورة ما يقول أمام عدسات المواقع المشبوهة المتاجرة بمآسي الناس”.

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. لانه عبر عن رايه بكل إحترام و إتهمته بالفهم الأعوج الأخلاق و بأنه يعاني من الفراغ الفكري و المعرفي
    يا سبحان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News