مجتمع

سابقة.. المغرب يُقر عطلة الأبوة لتخفيف العبء على الأمهات

سابقة.. المغرب يُقر عطلة الأبوة لتخفيف العبء على الأمهات

في سابقة من نوعها، أقرت الحكومة المغربية عطلة للآباء العاملين في القطاع العام عند إنجاب الزوجة، من أجل اقتسام مسؤولية رعاية المولود الجديد في أيامه الأولى، بعدما كانت العطلة مقتصرة فقط على الأمهات (14 أسبوعا).

ومنحت الحكومة، في الاتفاق الثلاثي الذي وقعته أمس السبت مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب والمركزيات النقابية، رخصة عطلة الأبوة مدتها 15 يوما مدفوعة الأجر، للآباء.

وأوضحت وثيقة الاتفاق التي يتوفر “مدار21” على نسخة منها، أن هذه الخطوة تندرج في إطار الانسجام مع
مبدإ التوفيق بين الحياة المهنية والحياة الخاصة وإقرارا للمسؤولية المشتركة الذي تقوم عليه الأسرة المغربية في القانون الوطني، وكذا تطبيقا للاتفاقية الدولية رقم 183 بشأن مراجعة اتفاقية حماية الأمومة المصادق عليها من لدن بلادنا في 13 أبريل 2011.

وأبرز المصدر ذاته أن من بين أهم غايات اعتماد هذا الإجراء دعم آليات التوفيق بين الحياة المهنية والحياة الخاصة للموظفين، خاصة، النساء من خلال تقاسم المسؤولية الأسرية وتخفيف العبء عليهن.

ودخل المغرب بهذا الإجراء حظيرة الدول القليلة التي تمنح عطلة الأبوة على المستوى العالمي.

وسبق لمنظمة الأمم المتحدة “يونيسيف” أن كشفت عن أن ثلثا أطفال العالم، الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة؛ أي ما يقارب 90 مليون رضيع، يعيشون في بلدان لا يحق فيها لآبائهم بمقتضى القانون التمتع بيوم واحد من إجازة الأبوة المدفوعة الأجر.

وحسب “يونيسيف”، 92 بلدا لا تملك سياسات وطنية تضمن للآباء الجدد إجازة كافية مدفوعة الأجر لقضائها مع رضعهم الحديثي الولادة، ومن هذه البلدان الهند ونيجيريا، اللذان يرتفع فيهما عدد الرضع. وعلى سبيل المقارنة، فإن بلدانا أخرى يرتفع فيها عدد الرضع، بما فيها البرازيل وجمهورية الكونغو الديمقراطية، لها سياسة وطنية تتيح إجازة الأبوة المدفوعة الأجر، وإن كانت لا توفر إلا استحقاقات قصيرة الأجل نسبيا.

وتعد العاصمة الفنلندية هلسنكي أكثر الدول منحا لإجازة الأمومة والأبوة في العالم بحوالي 1190 يوما من الإجازة المدفوعة، أي بمعدل 170 أسبوعا، وتليها تالين في إستونيا بـ1176 يوما و‪طوكيو في اليابان بـ770 يوما.)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News