رياضة

إطلاق برنامج “الجيل الرياضي” بـ60 مدرسة ابتدائية

إطلاق برنامج “الجيل الرياضي” بـ60 مدرسة ابتدائية

أعطيت، أمس الأربعاء، بمدرسة ابن حزم الابتدائية الواقعة في حي العنق بالدار البيضاء، انطلاقة المرحلة التجريبية من برنامج “الجيل الرياضي” (Génération Sportive)، في 60 مدرسة ابتدائية عمومية بجهة الدار البيضاء – سطات، بمبادرة من منظمة “تيبو إفريقيا”، ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدار البيضاء – سطات.

وفي هذا الإطار، تم توقيع شراكة لمدة ثلاث سنوات بين مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدار البيضاء – سطات، عبد المومن طالب، ورئيس المنظمة غير الحكومية “تيبو إفريقيا، محمد أمين زرياط، بحضور عامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء-آنفا، والمديرين الإقليميين، ومديري المدارس الابتدائية العمومية، ومنشطي الرياضة -الصحة، بالإضافة إلى أولياء أمور التلاميذ والتلاميذ المستفيدين من هذا البرنامج.

ويندرج هذا البرنامج في إطار تنفيذ أحكام القانون الإطار 51-17 المتعلق بنظام التربية والتكوين، ولا سيما المشروع رقم 11 الذي يهدف إلى تجويد الرياضة المدرسية من خلال تهيئة الظروف اللازمة لممارسة الأنشطة الرياضية المدرسية من قبل المتمدرسين وجعلها أرضا خصبة لاستكشاف المواهب الرياضية، من خلال صقل مهاراتهم وتوجيههم نحو الأندية الرياضية الوطنية.

ويهم برنامج “الجيل الرياضي” تزويد 60 مدرسة ابتدائية عمومية بجهة الدار البيضاء-سطات بـ60 منشطا في مجالي الرياضة والصحة، من أجل منح الأطفال المستفيدين تعليما جيدا من خلال الرياضة للحفاظ على صحتهم، وتشجيع التلاميذ وأولياء أمورهم على تبني أسلوب حياة صحي ونشط والمساهمة في تطوير احترامهم لذاتهم وقدراتهم الحركية والمعرفية والاجتماعية والعاطفية.

وأكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدار البيضاء – سطات، أن الرياضة تعد مشتلا خصبا لتعليم متوازن لما لها من مساهمة في رفع مستوى انفتاح الشخصية والتواصل الإيجابي، وتعزيز قيم التعاون واحترام الآخر وزرع روح المنافسة الشريفة.

وأضاف أنه تماشيا مع الاستراتيجية 2015-2030، والهيكلة الجديدة التي أوكلت تدبير مجال الرياضة على الصعيد الجهوي للأكاديمية، تعمل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدار البيضاء – سطات، على إرساء وترسيخ مدرسة جديدة تقوم على الإنصاف وتكافؤ الفرص والجودة للجميع، مبرزا أن المدرسة تعد دعامة أساسية من دعامات المشروع المجتمعي المغربي.

وأبرز طالب أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، تعمل على تعزيز نموذج المدرسة المنفتحة على محيطها التي تعمل جنبا إلى جنب مع الجمعيات الداعمة وخاصة في مجال الأنشطة الموازية والتي تنمي القدرات وتحفز على الخلق والإبداع، وتكون بمثابة مشتل لاكتشاف المواهب الرياضية المستقبلية.

من جهته، أكد رئيس منظمة “تيبو إفريقيا”، أن المنظمة الرائدة في مجال الابتكار الاجتماعي من خلال الرياضة بالمغرب وإفريقيا، تهدف من خلال هذا البرنامج، إلى تنمية وتطوير المهارات الفنية والفكرية والاجتماعية للتلاميذ من خلال الأنشطة التعليمية والرياضية.

وبعد أن أعرب عن فخره بإطلاق برنامج “الجيل الرياضي” بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدار البيضاء – سطات، أشار السيد زرياط إلى أن البرنامج سيعمل أولا على تشجيع الأطفال في 60 مدرسة ابتدائية في الجهة على تبني أسلوب حياة صحي ونشط، بالاعتماد على حوالي 60 منشطا في مجالي الرياضة والصحة تم تكوينهم من قبل منظمة (تيبو إفريقيا)، مبرزا أن هؤلاء المنشطين سيذهبون كل يوم إلى المدارس الابتدائية العمومية من أجل تنظيم أنشطة متعلقة بمجالات الرياضة، والصحة، والتنمية المستدامة.

وأضاف أن الأمر يتعلق بمرحلة تجريبية على مستوى 60 مدرسة ابتدائية في الجهة، والتي سيستفيد منها حوالي 36 ألف تلميذ، حيث سيتم تقييم النتائج المسجلة في الفترة ما بين شتنبر ونونبر، بهدف توسيع هذه التجربة لتشمل مدارس ابتدائية أخرى في الجهة وعبر المملكة، مبرزا أنه سيتم التركيز من خلال هذا البرنامج على تشجيع الآباء على حث أبنائهم لتبني أسلوب حياة صحي ونشط في المنزل والحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News