مجتمع

المغرب يعتزم توسيع خطوط السكة الحديدية لربط 43 مدينة بالقطار

المغرب يعتزم توسيع خطوط السكة الحديدية لربط 43 مدينة بالقطار

كشف وزير النقل واللوجيستيك، محمد بنعبد الجليل، أن المخطط الاستراتيجي للمكتب الوطني للسكك الحديدية، يهدف على المدى المتوسط والبعيد، إلى تغطية جميع التراب الوطني بخطوط السكة الحديدية، ويشمل ما يفوق 1300 خطا جديدا للقطار فائق السرعة و3300 خطا تقليديا، مشيرا إلى أنه سيتم ربط 43 مدينة بالقطار عوض 23 مدينة الموجودة حاليا.

وبخصوص الربط السككي بين الدار البيضاء ومراكش وأكادير، أوضح بنعبد الجليل، اليوم الإثنين في معرض جوابه له ضمن جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب، أن هذا المشروع يندرج ضمن برامج  المخطط المذكور، والذي من شأنه أن يعزز التكامل الجهوي ويعطي دفعة قوية للاقتصاد الوطني.

وفي هذا الصدد، أكد المسؤول الحكومي، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية قام بإنجاز الدراسات المتعلقة بهذا المشروع سواء ما يتعلق بالبنية التحتية والمسح الطبوغرافي والهندسة المدنية.

وكشف الوزير، أن الخط السككي المتعلق بالقطار الفائق السرعة الرابط بين الدار البيضاء وأكادير مرورا بمدينة مراكش، يتطلب وفق تقديرات وزارة النقل، ما يزيد عن 75 مليار درهم.

واعتبر وزير النقل واللوجستيك، أن إنجاز هذا المشروع على غرار باقي المشاريع المهيلكة من هذا الحجم، كما هو الشأن بالنسبة للخط الرابط بين الدار البيضاء وطنجة، يسلتزم إيجاد حلول مبتكرة لتمويل هذا المشروع وهو ما تعمل من أجله الحكومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News