سياسة | مجتمع

لفك العزلة الصحية..الحكومة تُخطط لربط المراكز الصحية بالأقمار الصناعية

لفك العزلة الصحية..الحكومة تُخطط لربط المراكز الصحية بالأقمار الصناعية

كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، عن تخطيط الوزارة لربط عدد من المستوصفات والمراكز الصحية بالأقمار الاصطناعية، بهدف فك العزلة الصحية عن المناطق النائية والقروية، مشيرا إلى أن الوزراة تعمل على استشراف آفاق تطوير خدمة الطب عن بعد على نطاق واسع بالقطاع العمومي بالمغرب.

وأكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، في معرض جوابه على سؤال كتابي تقدم به  عضو الفريق الحركي بمجلس النواب محمد هيشامي، أن العمل جار على وضع إطار منظم بدعم الاستثمار في مجال خدمات الطب عن بعد، لافتا إلى أنه تم منذ سنة 2019 اعتماد “تجربة نموذجية” بشراكة مع الجمعية المغربة للطب عن بعد وجامعة محمد السادس لعلوم الصحة وكذا وزارة الداخلية.

وأوضح آيت الطالب، ضمن جوابه الذي اطلع عليه “مدار21″، أن هذه التجربة استهدفت أقاليم في وضعية العزلة الصحية، وذلك باعتماد معيار “الحد الأدنى” من الوقت المطلوب للوصول إلى المستشفى باستعمال السيارة بأكثر من ساعتين وإعداد خارطة طريق من أجل إعطاء الأولوية للجماعات الصعبة من أجل الولوج إلى خدمات التطبيب عن بعد.

وكشف الوزير، أنه وضع قائمة تضم 35 جماعة ترابية لاعتماد المشروع في مرحلته التجريبية، وتحديد نطاق دقيق للعمل يروم تغطية خدمات الرعاية الصحية الأولية وبعض التخصصات الطبية لاسيما الطب العام، وأمراض القلب، وأمراض الرئة، والغدد الصماء، وأمراض الكلي، وأمراض النساء وطب الأطفال.

وفي نفس السياق، أشار المسؤول الحكومي، إلى أن سنة 2018 شهدت إطلاق “التجربة الأولية” باختبار جهاز الاستشارة عن بعد بمنطقة “أنفكو” بإقليم ميدلت على مدى ثلاثة أشهر مع اختيار 6 مواقع لتوسيع التجربة لتشمل كلا من ميدلت أزيلال فيكيك وتارودانت.

وسجل آيت الطالب، أنه تم تدريب جميع المهنيين التابعين للمستوصفات على استعمال معدات وممارسات التطبيب عن بعد، وربط المستوصفات المعنية بالإنترنيت عبر الأقمار الصناعية، فيما تم العمل لاحقا على توسيع التجربة إلى كل من تالوين وتلسينت، وآيت تامليل، مضيفا أنه خلال سنة 2019 جرى  توسيع الخدمة لتشمل 35 مركزا صحيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News