أمازيغية

لقاء بتزنيت يناقش تفعيل الأمازيغية في الإعلام

شكل تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية في منظومة الإعلام والاتصال محور لقاء تشاوري نظمه أول أمس الجمعة، الفرع الإقليمي للشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة بتزنيت.

وتهدف الجهة المنظمة من خلال هذا اللقاء، إلى تعزيز أدوار مهنيي الصحافة والإعلام في بناء استراتيجية تفعيل الطابع الرسمي في هذا المجال، وتنمية استعمالها في كافة مناحي الحياة العامة.

وقال رئيس الفرع الإقليمي للشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة لحسن موماد، إن اللقاء كان فرصة لاستعراض واقع الممارسة الصحفية باللغة الأمازيغية من حيث الإكراهات والتحديات وسبل التأهيل.

وسجل موماد، أن اللقاء سلط الضوء على أدوار الصحافيين والإعلاميين في تعزيز حضور اللغة الأمازيغية في الإعلام العمومي وكذا تفعيل أفضل للطابع الرسمي للغة الأمازيغية في منظومة الإعلام وذلك بهدف تدارك النقص المسجل في هذا الصدد.

ويأتي تنظيم هذا اللقاء التشاوري المحلي في سياق مواكبة وضعية الأمازيغية في قطاع الإعلام، وذلك لإشراك الصحفيات والصحافيين في التداول حول أسئلة تعزيز الأمازيغية في منظومة الإعلام والاتصال الجهوي والمحلي.

وناقش المشاركون محاور عدة تهم “واقع الممارسة الصحافية باللغة الأمازيغية.. الإكراهات، التحديات وسبل التأهيل”؛ ودور الصحافيين والإعلاميين في تعزيز حضور اللغة الأمازيغية في الإعلام المغربي؛ إلى جانب المحور الخاص باقتراح بدائل من أجل تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية في منظومة الإعلام والاتصال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.