ثقافة

كنبيب مديرا للمعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب

كنبيب مديرا للمعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب

تم أمس الجمعة خلال حفل أقيم بمقر أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، تنصيب محمد كنبيب مديرا للمعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب، بعد تعيينه خلفا لمحمد القبلي.

وأبرز أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية، عبد الجليل لحجمري، في كلمة بهذه المناسبة “الكفاءة الكبيرة التي يتميز بها الأستاذ محمد كنبيب باعتباره راكم سنوات طويلة من البحث التاريخي وخصوصا تاريخ المغرب المعاصر”، منوها في نفس الوقت بالحصيلة الإيجابية للمدير السابق محمد القبلي، الذي أسس لمدرسة تاريخية مغربية وقد تعدى التاريخ إلى الجغرافيا والأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع.

واستحضر  محمد كنبيب في كلمته الثقة المولوية بفخر، بتعيينه على رأس مؤسسة تعنى بتاريخ المغرب العريق ،مضيفا “أن المملكة المغربية تعي أهمية الانفتاح على الثقافات الإنسانية الأخرى، لذلك عملت أكاديمية المملكة المغربية في أوقات سابقة على الانفتاح على القارات الأمريكية والآسيوية والإفريقية كأفق للتفكير”.

محمد كنبيب هو أستاذ فخري بجامعة محمد الخامس بالرباط ومؤرخ متخصص في الفترة المعاصرة، ويركز في بحوثه على الأقليات العرقية والدينية وجوانب التغيير في الدولة والمجتمع والعلاقات الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News