اقتصاد

2886 مقاولة استفادت من برنامج “انطلاقة” لدعم المقاولات

2886 مقاولة استفادت من برنامج “انطلاقة” لدعم المقاولات

استفادت ما مجموعه 2886 مقاولة من البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات “انطلاقة” حتى نهاية شهر ماي الماضي في جهة فاس-مكناس.

و يمثل هذا المؤشر ،حسب بلاغ صحفي للمركز الجهوي للاستثمار لفاس-مكناس صدر عقب اجتماع للجنة الجهوية لدعم ومراقبة برنامج “انطلاقة”، جرى أمس الجمعة بمدينة فاس، تطورا بنسبة 55 في المائة مقارنة بنهاية دجنبر من سنة 2020، وقيمة مالية تراكمية أشّر عليها صندوق الضمان المركزي “CCG” تبلغ 469 مليون درهم (أي زائد 67 في المائة مقارنة بنهاية دجتبر 2020).

وبحسب المصدر ذاته، فإن هذه المؤشرات تضع جهة فاس-مكناس في المرتبة الثالثة من حيث المبالغ التي تم صرفها، بحصة تصل على الصعيد الوطني إلى 11 في المائة.

وسيواكب هذا التمويل خلق ما يقرب من 7400 فرصة عمل، بما في ذلك 51 في المائة في العالم القروي، وهو ما يوضح، وفقا للمركز الجهوي للاستثمار، حماس ساكنة القرى لهذا البرنامج الوطني.

وخلال هذا الاجتماع، قدم المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار بالجهة، ياسين التازي، حصيلة أنشطة الدعم التي يقوم بها المركز، بالإضافة إلى مختلف شركائه لفائدة أصحاب المشاريع بالمنطقة.

وبحسب ذات المصدر ، فإن برنامج “أفواج”، وهو أول برنامج دعم متكامل لفائدة حاملي المشاريع بجهة فاس مكناس، أتاح في نهاية يونيو 2021 دعم 280 من حاملي المشاريع، مع 157 ملف تمويل مجتمعة و40 دورة تكوينية في تسعة عمالات وأقاليم الجهة.

ويوفر البرنامج، الذي رصد له 8 مليارات درهم على مدى ثلاث سنوات، مجموعة من التدابير المهمة لصالح الشرائح المستهدفة، وبشكل رئيسي تحديد معدلات فائدة القروض عند 2 في المائة، والتي تم تخفيضها إلى 1.75 في المائة للعالم القروي، والتخلي عن أي شكل من أشكال الضمان، باستثناء تلك المتعلقة بالمشروع، وتبسيط إجراءات معالجة طلبات التمويل، وكذلك منح معدل تفضيلي مرجعي لا يتعدي 0.1 في المائة لأقساط التأمين “الوفاة / العجز الكلي للمقترض”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News