صحة

منظمة الصحة تراقب سلالتين جديدتين لكورونا ولجنة الطوارئ تحذر

منظمة الصحة تراقب سلالتين جديدتين لكورونا ولجنة الطوارئ تحذر

كشفت منظمة الصحة العالمية أنها تراقب السلالتين الجديدتين من أوميكرون “BA.4” و”BA.5″، واللتين أصابتا عشرات الأشخاص، وذلك لتقييم ما إذا كانتا أشد عدوى أو أكثر خطورة من السلالات الأخرى.

وقالت المنظمة، في بيان جديد لها، إنها أضافت السلالتين “بي.أيه4″ و”بي.أيه5” الفرعيتين من سلالة أوميكرون الأصلية “بي.أيه1″، والمنتشرتين عالميا الآن، إلى قائمتها للمراقبة.

وأوضحت أنها بدأت اقتفاء أثرهما بسبب “الطفرات الإضافية التي يلزم دراستها بشكل أكبر لفهم تأثيراتهما على المناعة”.

وأضافت المنظمة أن الفيروسات تتحور طوال الوقت، لكن بعض الطفرات فقط تؤثر على قدرتها على الانتشار أو التغلب على المناعة المكتسبة من التطعيم أو الإصابة السابقة أو شدة المرض الذي تسببه، موضحة أنه على سبيل المثال، تمثل السلالة “بي.أيه2” أو ما يطلق عليها السلالة الشبح حاليا ما يقرب من 94 في المئة من إجمالي حالات الإصابة المتتابعة، وهي أكثر قابلية للانتشار من سلالات أوميكرون الفرعية الأخرى، لكن الأدلة حتى الآن تشير إلى أنه ليس من المرجح أن تسبب مرضا شديدا.

وأشارت إلى أنه تم رصد بضع عشرات من الإصابات فقط بالسلالتين “بي.أيه4″ و”بي.أيه5” ضمن قاعدة البيانات العالمية (المبادرة العالمية لتبادل جميع بيانات الإنفلونزا).

وكانت وكالة الأمن الصحي البريطانية قد كشفت، الأسبوع الماضي، أن السلالة الفرعية “بي.أيه4” رصدت في جنوب إفريقيا والدنمارك وبوتسوانا واسكتلندا وإنجلترا من العاشر من يناير إلى 30 مارس.

ويأتي ظهور السلالتين الجديدتين في وقت قررت لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية “بالإجماع” أن الوقت لم يحن لخفض مستوى الحذر حيال كوفيد، على ما أعلن رئيس اللجنة في مؤتمر صحافي أمس الأربعاء.

وقال ديديي هوسان إن “الوضع لم ينته بعد فيما يتعلق بجائحة كوفيد”، وذلك بعد أن خلصت اللجنة إلى أن الجائحة لا تزال تمثل حالة طوارئ صحية وطنية تثير قلقا دوليا، وهو أعلى مستوى إنذار يمكن أن يصدر عن منظمة الصحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News