جهويات

توقيع اتفاقيات شراكة تنموية بالصويرة

توقيع اتفاقيات شراكة تنموية بالصويرة

تم التوقيع، أمس الثلاثاء، بالصويرة، على العديد من اتفاقيات الشراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، ومختلف الشركاء المؤسساتيين، وكذا من المجتمع المدني.

وتتعلق هذه الاتفاقيات، التي تم التوقيع عليها بمناسبة الاجتماع الأول للجنة الإقليمية للتنمية البشرية برسم سنة 2022، تحت رئاسة عامل الإقليم، عادل المالكي، بمجالات الصحة، والإدماج الاقتصادي للشباب، والدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

وهكذا، تم توقيع أربع اتفاقيات في ميدان الصحة، تهم أولاها، والمبرمة بين المندوبية الإقليمية للصحة، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، وجمعية سند لدعم القطاع الصحي بإقليم الصويرة، دعم ومواكبة هذا القطاع على صعيد الإقليم.

وتهم الاتفاقية الثانية، الموقعة بين عمالة الإقليم، والمندوبية الإقليمية للصحة، مشروع تأهيل وتجهيز مركز الأمراض النفسية بالمستشفى الإقليمي محمد بن عبد الله بالصويرة.

وتتعلق الاتفاقية الثالثة، الموقعة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، والمجلس الإقليمي، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، تجهيز دور الولادة بحد الدرا، وبيزضاض، وتفتاشت، بينما تخص الاتفاقية الرابعة، الموقعة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، والمجلس الإقليمي، والمندوبية الإقليمية للصحة، اقتناء وتسيير أربع سيارات إسعاف في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز صحة الأم والطفل، على صعيد الإقليم.

وجرى أيضا، بهذه المناسبة، التوقيع على اتفاقيتين في مجال الإدماج الاقتصادي للشباب.

وتهم الاتفاقية الأولى، الموقعة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، والمجلس الجماعي للصويرة، والمركز الجهوي للاستثمار بمراكش – آسفي، ومؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة، مشروع إحداث مركز للابتكار والتنمية، وكذا مشتل موجه للمقاولات.

أما الاتفاقية الثانية، التي تتعلق بتأهيل وتجهيز مركز مخصص للمقاولات، يوجد في طور البناء بأركانة، فوقعت بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، والمجلس الجماعي للصويرة، وشركة “MTIC TECHNOPARK Maroc”.

ومن جهة أخرى، تم توقيع اتفاقيتين أخريين في مجال الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، تتعلق الأولى، الموقعة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، والمجلس الإقليمي، والتعاون الوطني، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، بمشروع لتأهيل وتجهيز دور الطالب والطالبة على صعيد الإقليم.

ووقعت الاتفاقية الثانية، التي تروم دعم الأنشطة الثقافية على صعيد الإقليم، بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والمندوبية الإقليمية للثقافة، والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني وجمعية “أجيال” للتربية والثقافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News