ثقافة

افتتاح المعرض الأول للكتاب بالعرائش

افتتاح المعرض الأول للكتاب بالعرائش

افتتحت مساء أمس الجمعة فعاليات المعرض الأول للكتاب بالعرائش، دورة الكاتب والمترجم والسيناريست الراحل محمد بنعبود، بمشاركة نخبة من الباحثين والنقاد والكتاب والشعراء والزجالين والمسرحيين.

وأكد عبد المومن الصبيحي، رئيس مجلس جماعة العرائش، المنظمة للمعرض بتعاون مع المركز الثقافي للجماعة، أنه إيمانا منها بدور الثقافة في التنمية المستدامة، وضع برنامج عمل للنهوض بالمجال الثقافي والتعريف بإنتاجات وإبداعات أبناء هذه المدينة العريقة على الصعيدين الوطني والدولي، مشددا على السعي لجعل السياحة الثقافية رافدا للتنمية المحلية، بما فيها ترتيب البنايات التاريخية والحفاظ عليها.

وتابع أنه وفاء لثقافة الاعتراف، تم إطلاق اسم الكاتب وواحد من كبار المبدعين بالعرائش محمد بنعبود على الدورة الأولى من المعرض، خاصة وأنه وافته المنية خلال فترة الجائحة ووري جثمانه الثرى دون وداع، معلنا عن إطلاق اسم “محمد بنعبود” على المركز السوسيو ثقافي بالعرائش.

وتم خلال جلسة الافتتاح تقديم عدة شهادات في حق الكاتب محمد بن عبود، من طرف حرمه وثلة من المبدعين والفاعلين في المشهد الثقافي، إلى جانب تقديم كلمات الجهات المساهمة في تنظيم هذه الفعالية الثقافية، وتنظيم ندوة حول “إشكالية القراءة في المغرب”.

إلى جانب معرض للكتاب، يتضمن البرنامج عرضا مسرحيا بعنوان “العيادة الأخيرة” من تنشيط جمعية “فضاءات ثقافية”، وتوقيع رواية “أشقر أسود” لصاحبها عبد الناصر مبشور، و تقديم كتاب “ما هي السينما” لمؤلفه محمد الشريف الطريبق، وورشة الماكياج الفني من تنشيط جمعية الشريف الإدريسي، وتقديم كتاب “العملية المعرفية” للمؤلف محمد سرو، وورشة القصة والمسرح من تنشيط جمعية الشعلة للتربية والثقافة.

كما يتضمن البرنامج العام للتظاهرة الثقافية، التي ستختتم يوم 2 من شهر ماي القادم، ورشة الفنون التشكيلية لفائدة الأطفال من تنشيط جمعية “دار الفن”، وورشة حول مسرح الطفل من تنشيط جمعية مسرح أصدقاء الفنون، وتقديم عروض حكائية من التراث المغربي والعالمي، وندوة “إشكالية القراءة في المغرب” تحت إشراف جمعية “فضاءات ثقافية”، وعرضا في المسرح الورقي الياباني من تقديم نادي الحكاية والتراث.

وسيتم في إطار الفعالية الثقافية توقيع ديوان (محو مزاح) للشاعر محمد عابد، وديوان “سوق الكلام” لمؤلفه العمراني السريفي، وديوان “فورة السكون” للشاعرة الزهرة الطليكي، وندوة التطور التاريخي لمدينة العرائش من تنشيط جمعة أرشيف العرائش.

وستعرف الدورة، التي تهدف الى تقريب إصدارات الكتاب المغاربة من القراء بغية الولوج الى مجتمع المعرفة والتحسيس بأهمية القراءة وتشجيع القراءة في أوساط الأطفال واليافعين، مشاركة العديد من دور النشر الجهوية والوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News