جهويات

غضب بالناظور من ارتفاع أسعار الخضر والفواكه ونقصها بالأسواق الأسبوعية

غضب بالناظور من ارتفاع أسعار الخضر والفواكه ونقصها بالأسواق الأسبوعية

شهدت أسعار الفواكه والخضر بالسوق الأسبوعي بمدينة ازغنغان التابعة لإقليم الناظور، ارتفاعا طفيفا في أسعار المنتجات الاستهلاكية تفاوتت حدتها بين أنواع السلع المعروضة من خضر وفواكه، ومن المرجح أن تزيد حدتها مع قرب حلول فصل الصيف حسب تجار السوق.

وقد عاينت “مدار21” أمس الخميس 7 أبريل، أثناء جولتها في السوق المذكور، هذا الارتفاع في أسعار الخضر والفواكه، إذ ارتفع سعر طماطيم بـ12 درهما للكيلوغرام الواحد، والجزر 4 دراهم، والموز والبرتقال 14 درهما، والبطاطس 4 دراهم والفلفل الأحمر الذي ارتفاع إلى 14 درهم.

وحسب بعض التجار ممن استفسرتهم “مدار21″، فإن سبب هذا الارتفاع راجع بالأساس إلى ارتفاع سعر الغازوال حيث وصل إلى 15 درهما للتر الواحد.

وأوضحوا أن موجة الحرارة التي شهدها المغرب في الآونة الأخيرة وعدم انتظام التساقطات المطرية هذا الموسم أثر أيضا بالسلب على بعض المنتجات الفلاحية، بالإضافة إلى نقص تموين السوق من بالخضر والفواكه، وما يرافقه ذلك من ارتفاع في الطلب من قبل المواطنين نظرا لطبيعة المنطقة التي تعتمد على التسوق الأسبوعي بدل اليومي.

إلى ذلك، تواصلت أسعار السلع الغذائية الأساسية في ‬الارتفاع المستمر خلال شهر رمضان وسط استياء شديد من المواطنين الذين يتخوفون من زيادة ارتفاعها مع قرب حلول فصل الصيف، الذي سيتزامن مع موسم عودة الجالية المقيمة بالخارج إلى أرض الوطن، خصوصا وأن السوق يعتمد بنسبة كبيرة على استيراد الخضروات من المدن المغربية.

يذكر أن السوق الأسبوعي ازغنغان بالناظور يعتبر من أقدم الأسواق بالمنطقة ويقام مؤقتا مرتين في الأسبوع، حيث يأتيه السكان من مناطق اعزانن وبني شيكر وبني سيدال وباقي المناطق المجاورة لها، حيث يعرف رواجا كبيرا وحركة تجارية واسعة من طرف سكان ازغنغان ويعد سلوكا اقتصاديا واجتماعيا لا مناص منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News