صحة

الرياضة في رمضان..إليك أنسب الأوقات لممارستها ونصائح لتجنب الإجهاد

الرياضة في رمضان..إليك أنسب الأوقات لممارستها ونصائح لتجنب الإجهاد

تساعد ممارسة الرياضة في شهر رمضان الجسم على الحفاظ على حيويته ورشاقته، كما أنها تساهم في التقليل من خطر الإصابة بالكثير من الأمراض.

كما تسهم في تخفيف الوزن، والحفاظ على اللياقة البدنية، خاصة وأن الصيام يتسبب في الشعور بالكسل والخمول، وقلة النشاط البدني، وبالتالي فإن الانتظام على الرياضة برمضان يساهم في الحفاظ على الصحة البدنية.

غير أن العديد من الأشخاص يتساءلون حول الوقت المناسب لممارسة أنشطتهم الرياضية، ما إذا كانت قبل الإفطار أم بعد الإفطار ليلا.

وعموما، ينصح بممارسة الرياضة قبل الفطور بحوالي ساعة أو ساعة ونصف، فهذا يضمن الإنتهاء من ممارسة الرياضة مع اقتراب موعد تناول الطعام، وبالتالي يسهل تعويض ما يفقده الجسم من سوائل وأملاح معدنية، وكذلك الحصول على الطاقة اللازمة بعد بذل مجهود شديد، وبالتالي يعد أفضل وقت للتمرين في رمضان.

ويفضل عدم بذل مجهود شديد أثناء الصيام، على الرغم من أن ممارسة الرياضة قبل الفطور في رمضان يعد من أفضل وقت للرياضة في رمضان، ولكن ينصح بعدم بذل مجهود شديد خلال هذه الفترة، حيث أن الجسم لا يحصل على السوائل والطاقة اللازمة للقيام بجهد كبير.

ويجب أيضا ممارسة الرياضة في طقس مناسب، بتجنب الأماكن شديدة الحرارة التي تسبب الشعور بالتعب أثناء الصيام، والأفضل أن يكون الطقس معتدل. وعدم ممارسة الرياضة لوقت طويل أثناء الصيام، بحيث لا تزيد عن ساعة.

أما ممارسة الرياضة بعد الافطار في رمضان، فمن الضروري أن تتم بعد بحوالي ثلاث إلى أربع ساعات هو أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان، وذلك لضمان هضم الجسم للطعام، وتفادي الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.

وهناك أوقات لا ينصح فيها بممارسة الرياضة في رمضان، وهي بعد الإفطار مباشرة أو بوقت قليل وذلك لأن الجهاز الهضمي يعمل في هذا الوقت، وقد تعيق الرياضة عملية الهضم السليمة، وكذلك لا ينصح بممارسة الرياضة قبل النوم، كونها تساعد في زيادة النشاط والانتباه، وبالتالي فإن ممارسة الرياضة في رمضان قبل النوم مباشرة يمكن أن يؤثر على نمط النوم ويسبب الأرق.

وكما ينصح بتجنب ممارسة الرياضة في رمضان أثناء الحر الشديد، وذلك لأن الحرارة مع الصيام يمكن أن يؤثران على الجسم بالسلب.

وأفضل رياضة يمكن للفرد ممارستها في شهر رمضان، هي الجري سواء في الأماكن المخصصة لممارسة الرياضة أو باستخدام المشاية الكهربائية، أو المشي التي تعد من أفضل الرياضات التي يمكن ممارستها خلال الشهر الكريم، كونها رياضة خفيفة ويسهل ممارستها في أي مكان. ويمكن أيضا ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة التي تساعد على تحريك كافة عضلات الجسم للحفاظ على مرونته.

ويجب التوقف عن ممارسة الرياضة في حالة الشعور بالتعب، وخاصة عند ممارسة الرياضة قبل الفطور في رمضان، حيث تزداد فرص الشعور بالتعب والإجهاد نتيجة حاجة الجسم للسوائل والطعام.

ومن الضروري الإكثار من شرب الماء في الفترة بين ما بعد الإفطار إلى ما قبل السحور، حيث يحتاج الجسم إلى تعويض ما يفقده من سوائل وأملاح معدنية خلال فترة الصيام، وخاصةً لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام في رمضان.

وكما ينبغي اتباع نمط غذائي صحي: مع ممارسة الرياضة، الذي يحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من فيتامينات ومعادن تعزز القدرة على بذل المجهود أثناء الرياضة، وأهمها الخضروات، والفواكه، والبروتينات، والكربوهيدرات المعقدة، والألبان. وفي المقابل، ينصح بتجنب الأطعمة غير الصحية التي تضر بالجسم، مثل الدهون، والمقليات، والسكريات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News