سياسة | مجتمع

يُكلف 10 مليار درهم.. بركة يكشف مصير إحداث مشروع نفق تيشكا

يُكلف 10 مليار درهم.. بركة يكشف مصير إحداث مشروع نفق تيشكا

أكد وزير التجهيز والماء نزار بركة، أن وزارته، قامت بإنجاز الدراسات التمهيدية لمشروع نفق للربط بين مراكش وورزازات عبر مسارين، يتمثل الأول منهما بالمرور عبر الطريق الوطنية رقم 9 مرورا بتيشكا على طول 5,5 كلم مع تهيئة 8,5 كلم من الطرق وبناء قنطرة بغلاف مالي قدره 7 ملايير درهم.

وأضاف بركة، ضمن جوابه على سؤال برلماني، تقدم به يوسف شيري عن فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، حول “مآل مشروع نفق تيشكا أو أوريكا الذي سيربط بين مراكش وورزازات”، أن المسار الثاني يمر عبر  أوريكا على طول 10 كلم مع تهيئة 80 كلم من الطرق المؤدية للنفق وبناء 10 قناطر بغلاف مالي قدره 10 مليار درهم.

وكانت حكومة العثماني السابقة، قالت إن إنجاز نفق “تشكا” موضوع استراتيجي مهم جدا تشتغل عليه الوزارة، وأوضحت أنه “في انتظار الانتهاء من اإنجازات الدراسات التفصيلية المتعلقة به، فإن وزارة التجهيز تشتغل على استكمال إنجاز وصيانة وتأهيل الطريق الوطنية رقم 9 على مسافة 177 كلم، حيث تم تخصيص 1,8 مليار درهم وبلغت نسبة الأشغال 30 في المائة”.

وكشف بركة، أنه تبين من خلال نتائج الدراسات المنجزة ومقارنة هذين المسارين أن المسار الثاني عبر أوريكا يتميز بعدة إيجابيات، بحيث أنه يشكل طريقا بديلا للطريق الوطنية رقم 9 للربط بين مراكش وورززات، موضحا أن هذا المسار سيقلص مدة السفر بحوالي 80 دقيقة بالنسبة للسيارات الخفيفة وحتى 112 دقيقة بالنسبة للشاحنات في حين أن المسار الأول يقلص مدة السفر بين مراكش وورززات بـ 20 دقيقة فقط بالنسبة للسيارات الخفيفة و29 دقيقة بالنسبة للشاحنات.

وشدد بركة، أن وزارة التجيهز والماء، ستعمل على استكمال الدراسة التمهيدية التفصيلية بمبلغ مالي قدره 30 مليون درهم حيث سيتم إنجاز الدراسات الجيوفيزيائية والجيوتقنية التكميلية خلال سنة 2022 مما سيسمح باستكمال الدراسات التقنية والاقتصادية والبيئية المتعلقة بالنفق والطرق المؤدية إليه وكذا التجهيزات المتعلقة بالاستغلال والسلامة الطرقية في نهاية سنة 2023.

وأكد المسؤول الحكومي، أنه سيتم بناء طريق للولوج إلى مستوى منتصف النفق قصد إنجاز الدراسات الجيوفيزيائية والجيوتقنية وذلك بكلفة تناهز 40 مليون درهم، مشيرا إلى أنه سيتم استعمال هذه الطريق في مراحل بناء واستغلال النفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News