فن

عروض تبعث الحياة في فضاءات المسرح بفاس

عروض تبعث الحياة في فضاءات المسرح بفاس

بعثت عروض مسرحية وأنشطة فنية وثقافية الحياة من جديد في فضاءات أبي الفنون بجهة فاس مكناس بعد حوالي سنتين من التذبذب والتوقف الإضطراري لمختلف الأنشطة.

وصفق جمهور العاصمة العلمية، أمس الخميس، بحرارة للعرض المسرحي الجديد “اسألوا الرئيس…” المقدم في إطار الإحتفال باليوم العالمي للمسرح الذي يصادف 27 مارس من كل سنة.

ويأتي تقديم العرض المسرحي لفرقة محترف فاس لفنون العرض في إطار البرنامج الثقافي والفني الذي وضعته المديرية الجهوية للثقافة لجهة فاس مكناس في الفترة ما بين 25 مارس و1 أبريل.

ويعتبر اليوم العالمي للمسرح عرسا مسرحيا لكل العاملين في مجال المسرح، وكل عاشق ومهتم بهذا الفن الفرجوي الجميل، يتم خلاله تخليد اللحظة المسرحية السنوية بأنشطة فنية وعروض للكبار والصغار.

وقال حميد الرضواني مخرج مسرحي، رئيس فرقة محترف فاس لفنون العرض، إن العرض المسرحي “اسألوا الرئيس…” يمثل جسرا تواصليا مهما للإلتقاء بالجمهور بعد فترة من التوقف الاضطراري بسبب فيروس كوفيد-19، توقفت معه الأنشطة الثقافية والفنية عامة وفي غياب الجمهور.

وتفاءل المخرج المسرحي بالعودة القوية للمسرح المغربي، والإنطلاقة الفعلية والقوية للأنشطة الثقافية والفنية، ولقاء الجمهور ومعانقة تصفيقاته الحارة، وهو ما سينعكس بالإيجاب على إنتاج الأعمال المسرحية الجديدة وتقديمها للجمهور بطابع فرجوي متنوع.

ودأبت المديرية الجهوية للثقافة لجهة فاس مكناس بحسب رئيسة مصلحة الشؤون الثقافية بالمديرية، نادية برشيد، على الإحتفاء في كل سنة باليوم العالمي للمسرح من خلال برمجة أنشطة فنية وعروض مسرحية تراعي مختلف الأذواق الفنية وتضمن تعدد الأنماط التعبيرية.

وأكدت نادية برشيد أن احتفالية هذه السنة تأخذ طابعا خاصا كمساهمة من المديرية للخروج من الحالة التي خلقها فيروس كوفيد-19 منذ سنتين تقريبا.

وأشارت رئيسة مصلحة الثقافة، إلى أن البرنامج الثقافي المتنوع يهدف إلى تقريب المسرح من فئات مجتمعية عريضة، والمساهمة في إحياء الثقافة بالمدينة العلمية وبجهة فاس مكناس.

وتضمن البرنامج الثقافي لمديرية الثقافة عروضا مسرحية للأطفال والكبار منها عروض وطنية ومحلية، وورشات في التمثيل والارتجال والإنارة والضوء، ولقاءات ثقافية وفكرية.

وعبر الممثل والمسرحي، محمد نبيل الشرادي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ولقناتها الإخبارية M24، عن فرحته الكبيرة بتقديم العرض المسرحي “اسألوا الرئيس…” كتجربة فنية جديدة تنتمي للمسرح الفردي/المونودراما.

ويسلط العرض المسرحي الضوء على أوضاع العالم العربي، مستعيدا أمجاد وبطولات سابقة، ومحطات أساسية من التاريخ والحضارة العربية الإسلامية.

والمسرحية من تشخيص الفنان الشاب محمد نبيل الشرادي، تأليف عبد الفتاح أبطاني، وإخراج حميد الرضواني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News