اقتصاد

تقرير.. تحسن النشاط السياحي يرفع توقعات أرباب المقاولات الخدماتية

تقرير.. تحسن النشاط السياحي يرفع توقعات أرباب المقاولات الخدماتية

كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن 25 في المئة من أرباب المقاولات الخاصة بقطاع الخدمات التجارية غير المالية يتوقعون، خلال الفصل الأول من سنة 2022، انخفاضا في النشاط الإجمالي، وارتفاعا حسب 22 في المئة منهم، نظير تحسن منتظر في أنشطة وكالات الأسفار ومنظمي الرحلات السياحية.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة لها حول نتائج البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية المتعلق بقطاع الخدمات التجارية غير المالية وقطاع تجارة الجملة، أن هاته التوقعات تعزى، من جهة، إلى الانخفاض المتوقع في أنشطة “الإيواء” و”المطاعم”، ومن جهة أخرى، إلى التحسن المنتظر في “أنشطة وكالات الأسفار ومنظمي الرحلات السیاحیة وخدمات الحجز والأنشطة المرتبطة بھا” و”أنشطة التأجير والاستئجار”.

فيما يخص الطلب المتوقع خلال الفصل الأول من سنة 2022، فإن 60 في المئة من أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية يرتقبون استقراره. كما يتوقع 26 في المئة من أرباب مقاولات هذا القطاع ارتفاعا في عدد المشتغلين. فيما يخص وضعية الخزينة، فقد اعتبرت صعبة حسب 37 في المئة من مقاولات هذا القطاع.

ومن جهة أخرى، أشارت المذكرة إلى أنه خلال الفصل الرابع من سنة 2021، قد يكون النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات التجارية غير المالية عرف انخفاضا حسب 44 في المئة من أرباب المقاولات وارتفاعا حسب 34 في المئة منهم.

وحسب المصدر ذاته، يعزى هذا التطور، من جهة، إلى الانخفاض المسجل في أنشطة “الاتصالات” و”الإيواء” و”المطاعم”، ومن جهة أخرى، إلى التحسن المسجل في أنشطة “النقل الجوي” و”النقل البري والنقل عبر الأنابيب” و”التخزين والخدمات الملحقة بالنقل”.

وقد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لمقاولات هذا القطاع بلغت نسبة 75 في المئة.

وحسب المندوبية فمستوى دفاتر الطلب لقطاع الخدمات التجارية غير المالية اعتبر عاديا حسب 54 في المئة من مقاولي القطاع وأقل من العادي حسب 38 في المئة منهم. وبخصوص عدد المشتغلين، قد يكون عرف استقرارا حسب 64 في المئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News