دولي

إنزالات عسكرية مرتقبة للناتو بشرق أوربا مخافة توسع مطامح بوتين

إنزالات عسكرية مرتقبة للناتو بشرق أوربا مخافة توسع مطامح بوتين

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ ، أمس الأربعاء،  أن وزراء الدفاع في دول الحلف طلبوا من القادة العسكريين وضع خطط لتعزيز الجناح الشرقي للتكتل.

وقال ستولتنبرغ بعد اجتماع لوزراء دفاع دول الحلف “ندعو روسيا، الرئيس (فلاديمير) بوتين لسحب قواتها، لكن لا خطط لدينا لنشر قوات من حلف شمال الأطلسي على الأرض في أوكرانيا”.

وأضاف “على الأرض، يجب أن يتضمن وضعنا الجديد عددا أكبر بكثير من القوات في الجزء الشرقي للتحالف، في درجة أعلى من التأهب مع المزيد من المعدات والإمدادات المتمركزة مسبقا”.

وأوضح “نحن نواجه واقعا جديدا لأمننا. يجب علينا إذا إعادة ضبط دفاعنا الجماعي والردع على المدى الطويل”.

وتابع ستولتنبرغ “لا نريد أن تمتد الحرب إلى أبعد من أوكرانيا”، مشير ا إلى أن “الوضع قد يزداد سوء ا (…) وقد يتحو ل إلى حرب بين حلف شمال الأطلسي وروسيا”.

ولدى سؤاله عن قرار الرئيس الأوكراني التخلي عن طلب الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، أشار ستولتنبرغ إلى أن أوكرانيا “دولة ذات سيادة”، موضحا أن “الأمر متروك لحكومتها لتقرر ما إذا كانت ترغب في أن تصبح عضوا في الناتو أم لا. وليس على روسيا أن ترفض”.

وأشار إلى أن “عدة مئات آلاف الجنود هم في حالة تأهب، أكثر من مئة ألف جندي أميركي يتواجدون في أوروبا وأكثر من 40 ألف جندي هم تحت القيادة المباشرة للناتو في الجزء الشرقي من الحلف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News