دولي

وسط الحرب..روسيا وأوكرانيا تفتحان “ممرات إنسانية” لإجلاء المدنيين

وسط الحرب..روسيا وأوكرانيا تفتحان “ممرات إنسانية” لإجلاء المدنيين

اتفقت روسيا وأوكرانيا، أمس الخميس، على إنشاء “ممرات إنسانية” لإجلاء المدنيين من المناطق التي تدور فيها معارك عقب الجولة الثانية من المفاوضات بينهما.

وقال مستشار الرئيس الأوكراني العضو في الوفد المفاوض ميخايلو بودولاك عبر تويتر “الجولة الثانية من المحادثات انتهت. لسوء الحظ، لم تحقق أوكرانيا النتائج التي تحتاجها بعد. هناك قرارات فقط بشأن تنظيم ممرات إنسانية”.

وأضاف “أن الشيء الوحيد الذي يمكنني قوله هو أننا ناقشنا بالتفصيل الجوانب الإنسانية لأن الكثير من المدن محاصرة حاليا” من قبل القوات الروسية، معبرا  عن قلقه من “وضع مأسوي على صعيد الغذاء والدواء وإمكانيات الإجلاء”.

وبحسب بيان تلاه في وقت لاحق بودولاك، ستفتح موسكو وكييف “ممرات إنسانية لإجلاء السكان المدنيين ولنقل الأدوية والمواد الغذائية إلى المناطق التي يكون القتال فيها الأعنف”.

من جهته أشار رئيس الوفد الروسي فلاديمير ميدينسكي إلى أن المحادثات تناولت القضايا الإنسانية والعسكرية و”التسوية السياسية المستقبلية للنزاع”.

وأضاف أن “القضية الأساسية التي تم حلها اليوم هي إنقاذ المدنيين الذين وجدوا انفسهم عالقين في منطقة الاشتباكات”، مؤكدا مشروع فتح “ممرات انسانية”.

وعقدت المفاوضات في منطقة بريست البيلاروسية في منطقة قريبة من الحدود مع بولندا. وكان اللقاء الأول انتهى الاثنين من دون إحراز تقدم ملموس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News