مجتمع

البقالي: ندعم رجال ونساء التعليم ولا شبهة حول خدماتنا

البقالي: ندعم رجال ونساء التعليم ولا شبهة حول خدماتنا

قال يوسف البقالي، رئيس مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، إن المؤسسة قدَّمت المخطط العشري منذ سنة 2008 أمام الملك، يشملُ خدمات متعددة بقيمة 20 مليار درهم، وبدون اشتراكات رجال ونساء التعليم.

وأوضح البقالي، خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال اليوم الاثنين، بمجلس النواب، خلال المناقشة العامة والتفصيلية لمشروع قانون رقم 79.19 بتغيير وتتميم القانون رقم 73.00 القاضي بإحداث وتنظيم مؤسسة محمد السادس، أن الخدمات التي قدَّمتها لم تستثن المناطق النائية، من خلال تقريب مختلف الخدمات من مُختلف الجهات، التي تمولها الدولة ب98 في المائة.

وأشار المتحدث إلى أن المؤسسة الاجتماعية حددت حاجيات رجال التعليم ونسائه في السكن، إذ دعمت في برنامجها الأول 112 ألف امرأة ورجل تعليم، بالإضافة إلى خدمة الصحة، وبعدها دراسة الأطفال والترفيه.

وفي مجال الصحة، أشار المتحدث إلى أن المؤسسة تعالج 20 ألف ملف صحي شهريا، أي بمعدل 200و50 ألف سنويا، بدعم محدد في 160 مليون درهم، فيما تم توقيع اتفاقية مع وزارة السياحة ومع خمس مجموعات فندقية تتوفر على عشرين فندقا على الصعيد الوطني.

ونفى المسؤول أي شبهة سوء تدبير مالي وإداري عن المؤسسة العمومية، مُشيرا إلى أن المؤسسة تخضعُ منذ إحداثها سنة 2003 لافتحاص مالي كل سنة، يُشرف عليه خبيرين تابعين لوزارة المالية، مُؤكدا على الافتحاص المالي الذي كان الوزير الأسبق، محمد الوفا، قد طالب بإجرائه سنة 2013، ولم تحمل نتيجته ما يمكن أن يدفع إلى “التهجم على المؤسسة”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News