اقتصاد

في أعقاب الخصاص الدولي.. إسرائيل تنوي التنقيب عن الغاز في الأراضي المغربية

في أعقاب الخصاص الدولي.. إسرائيل تنوي التنقيب عن الغاز في الأراضي المغربية

تسير العلاقات بين الرباط وتل أبيب في منحى تصاعدي مستمر توج بزيارات وزراء إسرائيليين إلى المغرب، وتوقيع اتفاقيات عدّة في مجموعة من المجالات آخرها سعي البلدين إلى عقد شراكات جديدة على مستوى التنقيب عن الغاز وذلك في أعقاب انخفاض المعروض من الغاز على المستوى العالمي.

وبحسب ما كشفته، شركة NewMed Energy الإسرائيلية المتخصصة في استكشاف وتطوير وإنتاج الغاز الطبيعي والنفط، فإنها تستعد لتوسيع أعمالها صوب المغرب، مشيرة إلى أنها بدأت مفاوضات متقدمة للحصول على تراخيص التنقيب عن الغاز في المغرب.

وأفصح الرئيس التنفيذي للشركة، لنيوميد إنرجي، عن رغبته الصريحة في الانضمام إلى شركات التنقيب في المغرب بعد أن عمل في حقول غاز في شرق البحر المتوسط ​​تزود إسرائيل ومصر والأردن.

وأكد المتحدث، لـ “رويترز” أنه يجري محادثات مع شركاء دوليين للاستثمار في سوق الطاقة المغربي، لاسيما في مجال التنقيب عن الغاز الطبيعي، مشيرا إلى أن اقتصاد المملكة وسوق الطاقة يوفران إمكانات كبيرة: “ستكون أرضية مستقرة للاستثمار طويل الأجل”.

وتُعد الشركة الإسرائيلية المذكورة رائدة في مجال التنقيب عن الغاز على مستوى الشرق الأوسط، وهي واحدة من أكبر شركات الطاقة في إسرائيل، وتعمل مع شركة Chevron Corporation (CVX.N) في حقل ليفياثان الضخم للغاز قبالة ساحل إسرائيل الذي يصدر الغاز إلى مصر والأردن.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News