دولي

محكمة جنوب إفريقية تدرس تخفيف سجن الرئيس السابق

محكمة جنوب إفريقية تدرس تخفيف سجن الرئيس السابق

تعيد المحكمة الدستورية، أعلى هيئة قضائية في جنوب إفريقيا، اليوم الإثنين، دراسة الحكم بالسجن 15 شهرا مع النفاذ الصادر في حق الرئيس السابق، جايكوب زوما، بتهمة تحقير القضاء.

وكان محامو زوما كتبوا إلى المحكمة، الأربعاء الماضي، لطلب تعليق قرار توقيف زوما بانتظار أن تبت محكمة بقرار سجنه أو حتى أن تدرس المحكمة الدستورية طلب مراجعة إدانة الرئيس السابق.

وكان زوما (79 عاما) سلّم نفسه قبل انتهاء المهلة التي كانت تنتهي منتصف ليل الأربعاء الماضي.

وقالت محكمة بيترماريتسبرغ، الجمعة الأخير، أن حجج زوما حول تقدمه في السن والمخاطر على صحته من احتمال الإصابة بوباء كوفيد-19، “غير مدعومة”.

وقالت هذه المحكمة إنها غير مختصة في الطعن بالحكم الصادر عن أعلى هيئة قضائية لكنها نددت بـ”التهور القضائي” لمحامي الدفاع عن زوما الذي أفلت من القضاء لفترة طويلة.

قبل هذا القرار، كانت المحكمة الدستورية وافقت على حجج زوما وحددت جلسة للنظر فيها الاثنين. وكان ذلك قبل أعمل النهب وإضرام النار في مناطق الزولو ومن ثم في جوهانسبرغ التي حصلت بعد دخول زوما السجن على خلفية بؤس اقتصادي مرتبط بالحجر الناجم عن كوفيد-19. وتتواصل أعمال النهب والتخريب الاثنين لليوم الرابع على التوالي

ويفترض أن يعرض محامو الرئيس السابق، الذي أزيح عن السلطة العام 2018 بسبب فضائح فساد، الحجج نفسها المتعلقة بصحته والتأكيد أن السجن مع النفاذ ليس العقوبة المناسبة على ما قالت المحكمة في ملخص عرض على وسائل الاعلام السبت.

وكانت أعلى محكمة في البلاد أصدرت في 29 يونيو حكما غير قابل للاستئناف قضى بسجن زوما 15 شهرا، لرفضه الإدلاء بشهادته أمام لجنة تحقيق في أعمال فساد خلال حكمه الذي استمر تسعة أعوام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News