دولي

دول “العشرين” تُضرّب الشركات متعددة الجنسيات

دول “العشرين” تُضرّب الشركات متعددة الجنسيات

كشف وزير المالية والاقتصاد الإيطالي دانييل فرانكو، أن دول مجموعة العشرين توصلت إلى اتفاقية مهمة بشأن التنظيم الضريبي الدولي للشركات متعددة الجنسيات.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده مساء أمس السبت مع محافظ البنك المركزي الإيطالي، إجنازيو فيسكو، بعد انتهاء اليوم الثاني والأخير من اجتماعات وزراء مالية مجموعة العشرين، التي استضافتها مدينة البندقية الإيطالية.

وأوضح فرانكو، أن وزراء مالية مجموعة العشرين توصلوا إلى اتفاق مهم يتعلق بدفع الضرائب من قبل الشركات متعددة الجنسيات.

وتابع: “اتفاقية مجموعة العشرين، إنجاز مهم سيسهم في استقرار النظام الضريبي الدولي في السنوات قادمة، مشيرا إلى .أن الجهات المعنية ستعمل على تجهيز كافة بنود الاتفاقية، تمهيدا لإجازتها في قمة قادة مجموعة العشرين، المقرر عقدها نهاية أكتوبر 2022.

ويهدف التعديل في المقام الأول إلى ضمان توزيع عادل بين الدول لحقوق فرض ضرائب على أرباح الشركات المتعددة الجنسيات.

إذ تفرض آيرلندا منذ 2003 ضريبة ضئيلة تبلغ 12.5 بالمئة، مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، ما سمح لها باستقبال المقار الأوروبية للعديد من مجموعات التكنولوجيا العملاقة مثل “آبل” و”غوغل”.

وناقش الاجتماع ملفات عدة، بينها دعم البلدان الأكثر ضعفا، وقضايا الضرائب الدولية، والديون العالمية والثورة الرقمية والإنتاجية.

وتتألف مجموعة العشرين من تركيا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، والسعودية، والأرجنتين، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وإندونيسيا، وإيطاليا.إضافة إلى اليابان، والمكسيك، وروسيا، وجنوب إفريقيا، وكوريا الجنوبية، وأستراليا، والبرازيل، وكندا، والصين، ثم الاتحاد الأوروبي المكمل للمجموعة، وصندوق النقد والبنك الدوليين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News