تربية وتعليم

ضمانا لحقوق التلميذة نورة ..أمرٌ قضائي يتحرّى “تهمة” الغش

قَبِل رئيس المحكمة الإدارية بالدار البيضاء، محمد لمزوغي، الطلب الذي تقدمت به التلميذة نورة منصوري يوم الإثنين 5 يوليوز، بالسماح بإيفاد مفوض قضائي إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة، على خلفية إقصائها من امتحانات الباكلوريا دورة يونيو 2021.

وأذِن لمزوغي لمفوض قضائي بالانتقال إلى مقر الأكاديمية الجهوية من أجل استفسار المدير أو من ينوب عنه أو رئيس قسم الامتحانات بها عن المعدل العام الذي حصلت عليه التلميذة، مع بيان النقط الممنوحة لها في مادة الفلسفة، وكذا بيان كيفية ضبط الغش المنسوب إليها في المادة السالفة الذكر.

وسيتحرّى المفوض المحضر هل كُتب أم لا، بالإضافة إلى بيان ما إذا كانت التلميذة ناجحة في حالة حصولها على المعدل في مادة الفلسفة أم لا وتضمين كل ذلك في محضر قانوني مع الرجوع إلى المحكمة في حالة وجود صعوبة ما.

وجاء قبول طلب التلميذة، بعدما عرضت فيه بواسطة نائبها الأستاذ، خليل فضولي، لمحامي بهيئة بني ملال أنها قد اجتازت امتحانات الباكلوريا دورة يونيو 2021، إلا أنه بعد اطلاعها على نتائج الامتحانات فوجئت بكون اسمها غير وارد ضمن قائمة الناجحين ليتم إخبارها شفويا أنه قد تقرر إقصاؤها من دورتي 2021 العادية والاستدراكية استنادا إلى محضر لجنة التأديب للبت في حالات الغش للسنة الثانية باكلوريا، بعلة تشابه كلي في الإنشاء الفلسفي.

يُذكر أن اللجنة العلمية المختصة في إعادة تصحيح ورقة امتحان التلميذة نورة منصوري، التي تتابع دراستها بثانوية محمد الخامس التأهيلية بمدينة خنيفرة، أكدت صحة الإجراء المتخذ من طرف لجنة التصحيح.

ومباشرة بعدما حظيت قضية التلميذة باهتمام واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، أعطى سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، تعليماته لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم بجهة خنيفرة لتشكيل لجنة مختلطة لإعادة تصحيح ورقة إجابة التلميذة نورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.