رياضة

كأس إفريقيا..24 منتخبا و52 مباراة و5 ملايين دولار للفائز باللقب

تستضيف الكاميرون كأس الأمم الأفريقية للمرة الثانية في تاريخها بعد 50 عاما من إقامتها لأول مرة في البلاد، عام 1972.

ويشارك في البطولة، التي انطلقت منافساتها الأحد بمباراة تفوق فيها المنتخب الكاميروني على نظيره البوركينابي بهدفين لهدف واحد، 24 منتخبا بعدما قرر الاتحاد الافريقي زيادة عدد المنتخبات من 16 إلى 24 فريقا بدء من نسخة 2019 التى أقيمت في مصر.

وتتوزع المنتخبات المشاركة على  6 مجموعات تضم كل واحدة منها 4 منتخبات، ويتأهل لدور الثمن المنتخبات المرتبة في المراكز الأول والثانى في المجموعات الست، بالإضافة إلى أفضل 4 ثوالث من المجموعات.

وتشهد البطولة حضورا جماهيريا بعدما أعلن الاتحاد الكاميرونى لكرة القدم، موافقة “الكاف” على تحديد نسبة الحضور ب 80 في المائة من سعة الملعب خلال مباريات المنتخب الكاميرونى البلد المضيف ونسبة 60 في المائة في مباريات بقية المنتخبات والمجموعات، مع ضرورة أن يكون المتفرجون ملقحين ضد كوفيد 19.

وقرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم زيادة قيمة الجوائز المالية للبطولة بمبلغ إجمالي قدره مليون و850 ألف دولار.

وسيحصل الفريق المتوج بالكأس على مبلغ خمسة ملايين دولار أي بزيادة قدرها 500 ألف دولار مقارنة بالنسخة السابقة، فيما سيحصل الوصيف على مليونين و75 ألف دولار، والمتأهلون لما قبل النهائي على 2,2 مليون دولار.

كما قرر الاتحاد الإفريقي استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد في كل المباريات ال 52 التي تعرفها البطولة. وسيدير البطولة طاقم من 63 حكما من ضمنه سيدات. وتتكون القائمة من 24 حكما و31 حكما مساعدا، وثمانية حكام لتقنية الفيديو المساعد.

وتعد المباراة الافتتاحية بين الكاميرون وبوركينا فاسو المباراة الثالثة بين المنتخبين في كأس الأمم الإفريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *