دولي

هل تؤذن “أوميكرون” بنهاية جائحة كورونا ؟

هل تؤذن “أوميكرون” بنهاية جائحة كورونا ؟

هل يمكن لموجة أوميكرون أن تنذر بنهاية جائحة كوفيد-19 من خلال اكتساب سكان العالم لمناعة جماعية؟ يأمل البعض ذلك، ولكن لا يزال هناك حذر شديد لأن السيناريوهات مستقبلا لا تزال غير معروفة.

“هذه الموجة الخامسة قد تكون الأخيرة”، هل التفاؤل الذي أبداه وزير الصحة الفرنسي أوليفيي فيران في نهاية الأسبوع مبرر حقا؟ فهو يرى  أن المتحورة الجديدة التي صارت مهيمنة في العديد من البلدان شديدة العدوى لدرجة أنها “ستؤدي إلى خلق مناعة معززة” في العالم: “سنكون جميعا بحال أفضل من بعدها”.

ومع ذلك، يبدو أن هذا السيناريو المتفائل يتقاسمه عدد من الخبراء. فقد أعلن آلان فيشر المسؤول عن برنامج التطعيم الفرنسي لقناة “بي اف ام تي في” أمس الاثنين أنه مع متحورة جديدة “أكثر قابلية للانتقال (من سابقاتها لكن أقل خطورة)، ربما نشهد بداية التطور نحو فيروس أكثر شيوعا على غرار فيروسات أخرى”.

بعبارة أخرى، فإن فيروسا أشد عدوى وأقل خطورة من شأنه أن يسمح بالحصول على مناعة طبيعية إضافة إلى المناعة التي يمنحها اللقاح، ما يعني الدخول في مرحلة أقل خطورة من الوباء.

ونهاية الأسبوع، قال عالم الأوبئة الفرنسي أرنو فونتاني “في النهاية هناك أمل … سينضم فيروس كورونا إلى الفيروسات التاجية البشرية الموسمية الأخرى التي تسبب نزلات البرد والتهاب اللوزتين كل شتاء”.

وزاد “لم نصل إلى هذه المرحلة بعد. يمكننا أن نتوقع ظهور متحورات جديدة ولكن بسبب تقوية مناعتنا مع مرور الوقت إما من خلال العدوى الطبيعية أو جرعات معززة من اللقاح، فإن قدرتها على التسبب بحالات خطيرة سيتراجع”.

وأكد جوليان تانغ عالم الفيروسات والأستاذ في جامعة ليستر حسب ما نقلت عنه منظمة “ساينس ميديا سنتر” البريطانية “لا يزال لدي أمل في أن يصبح الفيروس في نهاية المطاف مثل فيروسات البرد الأخرى – ربما خلال العام أو العامين المقبلين – من خلال الاستمرار في أخذ اللقاحات ووضع الكمامة والتزام التباعد الاجتماعي للفئات الأكثر ضعفا ، كما نفعل تماما مع الإنفلونزا كل عام”.

وبعد عامين على ظهور كوفيد-19 وبروز عدة متحورات وتطورات غالب ا ما أحبطت جميع التوقعات، يرفض البعض التكهن الآن.

وقال عالم الأوبئة أنطوان فلاهو لوكالة فرانس برس “إذا أردنا البدء في استخلاص دروس الماضي القريب لهذا الوباء، فلنتذكر أنه لا يمكن التنبؤ بتطوره”.

وأوضح أن مفهوم المناعة الجماعية “نظري بحت”. ويقول “يبدو أن المناعة التي يعطيها اللقاح تحمي بشكل فعال من الأشكال الخطيرة للمرض ولكن هذا لا ينطبق على جميع الملقحين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News