دولي

تقرير.. وباء كورونا والقيود الاحترازية يُنعشان المبيعات عبر الإنترنت

تقرير.. وباء كورونا والقيود الاحترازية يُنعشان المبيعات عبر الإنترنت

أكد مكتب إحصاء الاتحاد الأوروبي “يوروستات”، أن النمو المطرد للمبيعات عبر الإنترنت في العديد من الدول الأوروبية، تعزز بفعل وباء كورونا والقيود المفروضة على الحركية.

وأوضح المكتب في بلاغ له، أن نحو 22 بالمئة من شركات الاتحاد الأوروبي حققت مبيعات عبر الإنترنت، و19 بالمئة أكدت أن مبيعاتها الإلكترونية بلغت 1 في المئة على الأقل من إجمالي المبيعات، بزيادة قدرها 1 نقطة مئوية مقارنة بالعام 2019 و6 نقاط مقابل 13 بالمئة في العام 2019.

وسجّلت الدنمارك أعلى نسبة بيع عبر الإنترنت بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بنسبة 38 في المئة، أي نفس الحصة في العام السابق. وتأتي إيرلندا والسويد في المرتبة الثانية بنسبة 34 في المئة لكل منهما، مسجلة زيادة قدرها 1 و3 نقاط مقارنة بالعام 2019.

وسجلت بلجيكا وفنلندا أكبر زيادة في عدد الشركات التي تبيع عبر الإنترنيت في العام 2020، حيث شهد كلاهما ارتفاعا قدره 5 نقطة مئوية، وذلك بما نسبته 31 و24 في المئة على التوالي.

وفي المقابل، سجّلت رومانيا أكبر انخفاض بين الدول الأعضاء، بانخفاض قدره 6 نقطة مئوية إلى 12 بالمئة، تليها جمهورية التشيك (-5 نقطة مئوية وصولا إلى 25 بالمئة) والبرتغال (-4 نقطة مئوية وصولا إلى 16 في المئة).

وعلى غرار السنوات السابقة، واعتمادا على مكان تواجد الزبناء، كان البيع للعملاء في نفس البلد (22 بالمئة من الشركات) أكثر شيوعا من البيع للعملاء في دول الاتحاد الأوروبي الأخرى (9 بالمئة) وفي بقية العالم (5 بالمئة).

وحسب “يوروستات”، فإن 19 بالمئة من شركات الاتحاد الأوروبي حققت مبيعات عبر الإنترنت باستخدام المواقع الإلكترونية أو التطبيقات في العام 2020، إما لمستهلكين من القطاع الخاص (15 بالمئة) أو للشركات والسلطات العمومية (12 بالمئة). وحققت الشركات مبيعاتها عبر الإنترنت من خلال الموقع الإلكتروني أو تطبيق الشركة (17 بالمئة من الشركات) أو من خلال منصة التجارة الإلكترونية (8 بالمئة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News