سياسة

صاحب تحقيق “جاسوسية” بنبركة لمدار21: صلات بنبركة الاستخباراتية قد تفسر اختفاءه

صاحب تحقيق “جاسوسية” بنبركة لمدار21: صلات بنبركة الاستخباراتية قد تفسر اختفاءه

تشبث المؤرخ التشيكي، جان كورا، في حوار خاص مع مدار21، بالمعطيات التي قدمها للغارديان حول المعارض المغربي البارز المهدي بن بركة، ذاهبا أبعد من ذلك إلى أن “علاقته بالمخابرات التشيكوسلوفاكية وطلبه المتكرر لدعمها من أجل إسقاط الملك الحسن الثاني قد تكون قطعة في فسيفاء أكبر تفسر اختفاءه”.

ورفض كورا، جوابا على أسئلة مدار21،  “بشكل بات (الاتهامات) بوجود دوافع سياسية وراء مقالته البحثية حول بن بركة أو حواره مع الغارديان”.

وحول سبب تأخر الحوار قياسا إلى وقت صدور مقالة البحثية حول صلات بن بركة بجهاز أمن الدولة بتشيكوسلوفاكيا (سنة تقريبا) ، قال المؤرخ التشيكي إنه تواصل مع صحافيين بجرائد فرنسية وبريطانية ومغربية أيضا، لكنه لم يتلق اهتماما إلا من صحافي الغارديان جايسون بورك، كاشفا أن بحث بورك في الأرشيف البريطاني للتحقق من معطياته وانتظاره رأي أسرة بن بركة في مقالته كانا من أسباب تأخر نشر الحوار.

وردا على آراء اعتبرت أن توقيت صدور حواره مع الغارديان متصل بالتحضير لكشف المتورطين الحقيقين عن مقتل المعارض المغربي الذي اغتيل في فرنسا، أكد، في حوار مع الجريدة  ينشر لاحقا اليوم، “لا شك أن المخابرات المغربية والفرنسية متورطتان في اختطاف بن بركة، لكني لا أرى أي رغبة لدى الدولتين في رفع السرية عن الوثائق التي قد تكشف حقيقة من يقف وراء اغتياله”.

وزاد “خلاصتي هي أن علاقته بالمخابرات التشيكوسلوفاكية وطلبه المتكرر للدعم لإسقاط الملك الحسن الثاني قد تكون قطعة في فسيفاء أكبر تفسر اختفاء بن بركة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News