دولي

10 كوارث مناخية بـ2021 كبدت العالم 170 مليار دولار

10 كوارث مناخية بـ2021 كبدت العالم 170 مليار دولار

كشفت المنظمة الخيرية البريطانية “كريستشان آيد” أن الكوارث المناخية العشر الأعلى كلفة هذا العام بأضرار كبدت العالم خسائر بلغت قيمتها أكثر من 170 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 20 مليار دولار مقارنة بعام 2020.

وقالت “كريستشان إيد” إن هذا المنحى التصاعدي يعكس آثار التغير المناخي الذي تسبب به الإنسان، مضيفة أن الكوارث العشر الأولى أدت أيضا إلى مصرع 1,075 شخصا على الأقل وتشريد نحو 1,3 مليون من منازلهم.

وجاء إعصار “إيدا” الذي ضرب شرق الولايات المتحدة في أعلى القائمة باعتباره الكارثة الأعلى كلفة في عام 2021، حيث تسبب بخسائر بلغت نحو 65 مليار دولار. ا.

ويلي إعصار “إيدا” على القائمة فيضانات ألمانيا وبلجيكا المميتة في وليوز التي بلغت خسائرها 43 مليار دولار، ثم موجة البرد والعواصف الشتوية في تكساس التي دمرت شبكة الكهرباء الضخمة في الولاية بخسائر بلغت 23 مليار دولار، ففيضانات مقاطعة جينان الصينية التي كلفت نحو 17,6 مليار دولار.

وتشمل الكوارث الأخرى التي خلفت خسائر بمليارات الدولارات فيضانات كندا وموجة صقيع أواخر الربيع في فرنسا قضت على كروم النبيذ، وإعصار ضرب الهند وبنغلاديش في ماي.

ويغطي التقرير بشكل أساس الكوارث المناخية في البلدان الغنية التي تملك بنية تحتية أفضل، اذا انه من الصعب تقدير الخسائر المالية الناجمة عن الكوارث في البلدان الفقيرة.

وأعطت المنظمة مثالا على ذلك فيضانات جنوب السودان التي انعكست آثارها على نحو 800 ألف شخص.

وأشار البيان الصحافي للتقرير إلى أن “بعض الكوارث المناخية الأكثر تدميرا عام 2021 ضربت الدول الفقيرة التي كانت مساهمتها في التسبب بالتغير المناخي أقل بكثير”.

وكل عام تحتسب منظمة “كريستشان إيد” الخيرية في بريطانيا الكلفة المترتبة عن الكوارث المناخية مثل الفيضانات والحرائق وموجات الحر بالاستناد الى شركات التأمين وتقارير النتائج.

وتوصلت المنظمة عام 2020 إلى أن الكوارث العشر الأعلى كلفة في العالم تسببت بخسائر بقيمة 150 مليار دولار، ما يعني زيادة بنسبة 13 بالمائة هذا العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News