دولي

الأمم المتحدة تدعو لاحترام إرادة مليونين و800 ألف ناخب ليبي

الأمم المتحدة تدعو لاحترام إرادة مليونين و800 ألف ناخب ليبي

دعت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا، ستيفاني وليامز، الأطراف والمؤسسات الفاعلة بليبيا إلى ” احترام ودعم إرادة مليونين و800 ألف ليبي مسجلين للتصويت” في أعقاب إعلان المفوضية العليا للانتخابات تأجيل الرئاسيات التي كان من المقرر إجراؤها اليوم الجمعة إلى موعد لاحق.

وحذرت المسؤولة الأممية من “استخدام التحديات الحالية في العملية الانتخابية لتقويض الاستقرار والتقدم الذي تم إحرازه في ليبيا خلال الأشهر الخمسة عشر الماضية”، داعية إلى “جميع الجهات السياسية الفاعلة على التركيز على العملية الانتخابية وعلى تهيئة الظروف السياسية والأمنية لضمان إجراء انتخابات نزيهة (..) تحظى نتيجتها بقبول جميع الأطراف”.

وشددت ويليامز، في بيان توصلت مدار21 به، على ضرورة “إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في الظروف المناسبة، على قدم المساواة مع ضرورة احترام وضمان تكافؤ الفرص بين جميع المرشحين لإنهاء الانتقال السياسي سلمياً ونقل السلطة إلى مؤسسات منتخبة ديمقراطياً”.

ورحبت المسؤولة الأممية، بالمقابل،  بالتزام المفوضية العليا للانتخابات بالعملية الانتخابية الجارية ومواصلة مراجعة طلبات المرشحين للانتخابات البرلمانية بعدما أعلنت تعذر التقيد بتاريخ 24 ديسمبر 2021 الذي حددته خارطة الطريق السياسية للانتخابات الوطنية.

وتحاول ليبيا الخروج من عقد من النزاعات بدأ مع سقوط نظام معمر القذافي عام 2011 وشهد مواجهات مسلحة بين السلطتين المتنافستين في غرب البلاد وشرقها.

وكان حوار سياسي بين الفرقاء الليبيين، برعاية أممية في جنيف في فبراير الماضي، أفضى إلى تشكيل سلطة سياسية تنفيذية موحدة مهمتها التحضير للانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي حددت على التوالي في ديسمبر ويناير قبل أن يتم تأجيلها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News