دولي

من التصعيد إلى التهدئة..واشنطن تدعو روسيا للحوار حول أوكرانيا

من التصعيد إلى التهدئة..واشنطن تدعو روسيا للحوار حول أوكرانيا

قالت الولايات المتحدة الثلاثاء إنها تتوقع بدء الحوار مع روسيا بشأن أوكرانيا وعلى نطاق أوسع حول الأمن في أوروبا، في يناير بعد تصعيد دبلوماسي وسم علاقات القوتين في الآونة الأخيرة.

وعبر البيت الأبيض عن استعداده لمناقشة المطالب الروسية بشكل ثنائي ولكن أيضا داخل المجلس الذي يضم حلف شمال الأطلسي وروسيا، أو حتى في إطار منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وقالت مساعدة وزير الخارجية الأميركي لأوروبا كارين دونفرايد للصحافيين أمس الثلاثاء “لن تكون هناك مناقشة بشأن الأمن الأوروبي بدون الأوروبيين”،  بينما يبدو أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يفضل عقد لقاء منفرد مع الولايات المتحدة.

وشددت على أن الحلف الأطلسي سوف “يدعو” موسكو قريبا إلى اجتماع مجلس الناتو-روسيا، الهيئة الاستشارية التي أنشئت في عام 2002 بين الكتلتين – وهو اقتراح رفضه الروس حتى الآن.

ويتهم الغرب روسيا بالتحضير لغزو أوكرانيا بعدما حشدت آلاف الجنود على الحدود مع الدولة المجاورة، مهددين موسكو بعقوبات “كبيرة” وغير مسبوقة في حال وقوع عدوان.

ويعتبر الرئيس بوتين على العكس أن موقف خصومه الغربيين هو الذي يهدد الأمن ويطالب واشنطن والناتو بتقديم ضمانات من خلال توقيع معاهدات تحظر أي توسيع مستقبلي لحلف الأطلسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News