جهويات

49 مؤسسة تعليمية بصفرو تستفيد من قافلة طبية

49 مؤسسة تعليمية بصفرو تستفيد من قافلة طبية

تم اليوم السبت بجماعة دار الحمراء بإقليم صفرو، إعطاء انطلاقة القافلة الطبية المتعددة الاختصاصات ستستفيد منها 49 مؤسسة تعليمية.

وتم إطلاق العملية بالمدرسة الجماعاتية دار الحمراء حيث جرى اقتناء وتوزيع نظارات تصحيح البصر لفائدة عدد من تلاميذ المؤسسات التعليمية بالإقليم.

وتندرج القافلة الطبية في إطار تفعيل مضامين اتفاقية الشراكة التي تجمع بين عمالة إقليم صفرو ومديرية التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومندوبية وزارة الصحة والحماية إلاجتماعية.

كما يأتي مشروع القافلة الطبية في إطار البرنامج الرابع المتعلق بالدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وخاصة محور دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي يالوسط القروي.

وقال رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم صفرو، عادل الزاهري، إن مشروع القافلة الطبية يهم 49 مؤسسة تعليمية بالإقليم، وسيستفيد منه ما يفوق 5 آلاف تلميذة وتلميذ.

وأضاف رئيس قسم العمل الاجتماعي، أن مشروع القافلة الطبية يهدف إلى تحديد الحاجيات الآنية للتلاميذ لأجل تتبع معالجتها، وتكوين صورة عن الإقليم ككل حول التلاميذ الممدرسين بالوسط القروي وتحديد حاجياتهم سواء في محور تصحيح النظر او النطق وكل إلاشكاليات الصحية التي تعد من بين أسباب التعثر الدراسي.

وتهدف القافلة الطبية المنظمة بمبادرة من عمالة إقليم صفرو بشراكة مع مديرية التعليم ومندوبية الصحة بصفرو وبمساهمة من مؤسسة أمان للتنمية المستدامة وبتعاون مع السلطات المحلية والاقليمية والجماعات الترابية وهيئات المجتمع المدني، إلى تعزيز الصحة المدرسية وتشخيص المشاكل الصحية بالوسط المدرسي بالعالم القروي.

وأعطيت بالتزامن مع الحملة الطبية التي استهدفت التلاميذ وأولياء الأمور، الانطلاقة الفعلية لحملة تصحيح النظر لفائدة التلميذات والتلاميذ ضعاف البصر، وذلك بغاية التدخل الاستباقي للكشف عن حالات ضعاف البصر والعمل على تمكينهم من النظارات الطبية بشكل مبكر.

وشارك في تأطير القافلة الطبية أطباء من القطاعين العام والخاص، وأطر تمريضية من مختلف الاختصاصات (الطب العام، طب العيون، طب النساء، التوليد، طب الأطفال…)، عملت على تقديم فحوصات طبية لضعاف البصر من التلاميذ المعوزين، وتقديم أدوية مجانية ضرورية، وتنظيم أنشطة موازية في التوعية الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News