مجتمع

كونفدرالية النقابات ترفض جرّ صيادلة للمحكمة في نزاع علامة “ROSUVAS”

كونفدرالية النقابات ترفض جرّ صيادلة للمحكمة في نزاع علامة “ROSUVAS”

احتجت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب على ما تعرّض له بعض أعضائها في العديد من المدن، جرّاء خلاف بين شركتين على علامة تجارية، واستدعائهم للمحكمة في قضية ترى ألا ناقة لهم فيها ولا جمل، كما أنهم لا يتحمّلون مسؤولية الخلاف القائم.

وأوضحت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب أنه “قبل شهرين، اتصل بنا العديد من الصيادلة من مدن مختلفة (طنجة، مراكش، الرباط، الدار البيضاء…) يشكون من زيارة مفوضين قضائيين لإنجاز محضر وصفي لبيع منتج (عقار) يحمل العلامة التجارية “ROSUVA” لشركة “بروفارم” وآخر يحمل علامة “ROSUVAS” لشركة “صان فارماسوتيكال”، مشددة على أن هذين المنتجين لهما تصريح تسويق ممنوح من قسم الأدوية والصيدلة، كما يتوفر الصيادلة المعنيون على فواتير اقتناء هذين المنتجين.

وأكد المصدر ذاته أنه في وقت تواصل رئيس الكونفدرالية بشركة “صان فارماسوتيكال”، صاحبة الدعوى لأجل التزييف وتقليد العلامة والمنافسة غير المشروعة ضد “بروموفارم”، وتلقت وعودا بإيقاف الإجراءات في حق الصيادلة، فوجئت بتوجيه استدعاءات للمحكمة للصيادلة المعنيين.

وتساءلت كونفدرالية نقابات الصيادلة عن الهدف من رفع دعاوى قضائية بحق الصيادلة وليس ضد مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة التي منحت الترخيص لمُنتجَيْن يَحمِلان اسما مشابها، مؤكدة أن شركة “صان فارماسوتيكال” تتخذ من الصيادلة درعا لتسوية الخلافات مع طرف ثالث.

وتعود تفاصيل القضية إلى دعوى رفعتها “صان فارماسوتيكال”، المالكة للعلامة التجارية “ROSUVAS” رقم 131459 المودَعة لدى المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية في 10 يونيو 2010 لتعيين مُنتجات الفئة الـ5، ضد “بروموفارم” التي تًسوِّق مُنتجات تحت العلامة التجارية “ROSUVA”.

وحسب مرتكزات الدعوى المعروضة أمام المحكمة التجارية بمراكش التي حددت أولى الجلسات في 23 دجنبر الجاري، فقد فوجئت شركة “صان فارماسوتيكال” بأن “بروموفارم” تُسوّق مُنتجا مُنافسا بشكل مباشر في الصيدليات المغربية باستخدام تسمية “ROSUVA”؛ أي بحذف الحرف الأخير من علامتها الخاصة، كما تقوم بنشر وتوزيع مواد ترويجية للمُنتج الخاص بها تحت العلامة المشابهة.

وأضافت الشركة في الدعوى أنه “يظهر بلا مُنازع أن هناك خطر الخلط بين ‘ROSUVAS’ و’ROSUVA’، ما سيحدث ارتباكا للمرضى المغاربة لأنهم سيعتقدون أنهم يشترون أدوية ‘ROSUVAS’ بينما هم في الواقع يشترون أدوية “ROSUVA” من بروموفارم”، مضيفة أن ذلك الخلط سيشكل خطورة أكبر عندما يتعلق الأمر بالعقاقير والصحة العامة.

وترى “صان فارماسوتيكال” أن هذه الأعمال تشكل “منافسة غير مشروعة وتشويشا بالمعنى المقصود في المادة 184 من القانون رقم 79-17 والمادة 84 من قانون الالتزامات والعقود”.

وأوردت الشركة في دعواها حُكما صدر في 8 شتنبر 2021 بمحكمة الاتحاد الأوروبي رأت فيه أن هناك خطر حدوث خلط بين العلامتين “AROSUVA” و”KORSUVA” للمنتجات الصيدلانية والطبية.

وطالبت “صان فارماسوتيكال” المحكمة بتغريم شركة “بروموفارم” مبلغ 50 ألف درهم يسدد للشركة الأم الكائن مقرها بالهند، وغرامة مماثلة تدفع لفرع الشركة بالمغرب، مع إصدار الأمر للشركة المذكورة بالتوقف عن استخدام علامة “ROSUVA” وأي علامة قريبة منها وفرض غرامة تهديدية قدرها 10 آلاف درهم عن كل يوم تأخير في التنفيذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News