ثقافة

الرامي: “يا طلعة القمر” حولت ميزانا شعبيا لحامل للشعر الفصيح

أطلق المطرب المغربي الشاب، أيوب التيجاني، أغنية جديدة بعنوان “يا طلعة القمر”، كتب كلماتها ولحنها الشاعر عبد الوهاب الرامي، في تجربة فريدة تمزج بين الشعر العربي الفصيح والإيقاع الموسيقي الشعبي المغربي.

وقال الرامي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن الجديد في هذه الأغنية يتمثل في كونها “وظفت الإيقاع المغربي 6/ 8، وهو ميزان شعبي معروف لدى العامة، وحولته من طقوسه العادية التي يتغنى بها المغاربة في الأعراس والأفراح إلى حامل للشعر العربي الفصيح”.

وأضاف الرامي أن هذا المزج بين الإيقاع الشعبي المغربي والشعر العربي الفصيح “أمر غير معهود”. “إنه يفتح هذا الإيقاع على الرقعة العربية برمتها عن طريقة توظيف الشعر الفصيح الذي يشكل الوجدان المشترك للشعوب العربية”.

وحسب الرامي، فإن ما يميز هذا العمل الفني أيضا هو أداؤه من طرف “صوت طربي ذي ملامح مغربية ومنفتح على الشرق العربي”، ويتعلق الأمر بالشاب أيوب التيجاني الذي تم استدعاؤه مؤخرا للأداء بدار الأوبرا المصرية التي تخضع خياراتها لعملية انتقائية مهمة، ويمكن القول إن من يمر منها “مطرب عربي”.

وأضاف أنه حاول أن تكون أغنية “يا طلعة القمر”، وهي من توزيع عز العرب الشقروني ، خفيفة، حيث تم إعدادها بشكل يجعل الشباب يتقبلونها، مشيرا إلى أن معظم من استحسنها هم من هذه الفئة العمرية رغم غنائها بالشعر العربي الفصيح.

من جهة أخرى، كشف الرامي عن عدد من الأعمال المستقبلية التي تسعى إلى توظيف الشعر العربي الفصيح في الأغنية العربية، مشيرا إلى أنه يتم الاشتغال حاليا على أغنية جديدة بعنوان “أميرة” لحنها المطرب وأستاذ العود، هشام فوزي الإدريسي، إلى جانب أغنية أخرى بعنوان “يا حبيبي لا تقل للحب راحة” ستغنيها المطربة كريمة الصقلي.

وأضاف الرامي، وهو أستاذ مادة الصحافة المكتوبة بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، أن هناك أيضا قصيدتان أخريان له لحنتهما المطربة وأستاذة العود اللبنانية، نادين الباروكي، وسيتم إطلاقهما قريبا.

وخلص الرامي إلى القول “أنا أكتب الزجل، لكنني أحبذ أيضا أن يظل الشعر العربي حاضرا على الأقل على مستوى الأغنية في سعي لتكريس ائتلاف وجدانين أساسيين هما وجدان الموسيقى ووجدان اللحن العربي في موسقيته المرتبطة بالع روض والشعر العربي”.

يذكر أن عبد الوهاب الرامي شاعر وروائي ومترجم وكاتب كلمات غنائية، صدرت له مؤلفات في الصحافة والاتصال والشعر والرواية. وسبق للرامي أن فاز بالجائزة الكبرى للمهرجان العالمي للشعر برومانيا (دورة يوليوز 2019)، وجائزة الإبداع للشعر من دار النعمان للثقافة ببيروت (2006)، وتنويه خاص من جائزة مفدي زكريا للشعر بالجزائر، وغيرها.

من جهته، برز نجم الشاب أيوب التيجاني، أساسا، خلال مشاركته ببرنامج المواهب “الزمن الجميل”، الذي تم بثه على قناة أبوظبي، حيث أبان عن احترافية كبيرة في أداء مقاطع من الطرب العربي الأصيل، وحظي أداؤه بتقدير كبير من أعضاء لجنة التحكيم.

كما شارك التيجاني في نونبر المنصرم في الدورة ال30 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الذي احتضنه دار الأوبرا المصرية إلى جانب ثلة من المطربين العرب والمغاربة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.