جهويات

ارتفاع بـ4% في إنتاج الزيتون بصفرو

قدّر إنتاج الزيتون في إقليم صفرو، برسم 2021، بـ66 ألف طن، أي بارتفاع قدره 4 في المئة مقارنة مع العام الفارط، حسب المديرية الإقليمية للفلاحة.

وأشارت المديرية إلى أن انطلاق أنشطة جمع غلال الزيتون عرف تأخرا في إقليم صفرو بالنظر إلى الخصوصيات المناخية بحيث لم تبدء العملية إلا في منتصف نونبر، مسجلة أن متوسط المردودية بلغ 2.2 طن للهكتار، مع مردودية للأشجار المسقية وصلت 4.4 أطنان للهكتار.

وأوضح ذات المصدر أن إنتاج الزيتون موجه بنسبة 85 في المئة نحو استخلاص الزيوت، و بـ10 في المئة إلى الاستهلاك الذاتي و5 في المئة إلى التخزين بالطرق التقليدية.

ويعرف قطاع الزيتون فتح ورش كبير على صعيد إقليم صفرو في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر 2030- 2020” من خلال مشروع تأهيل منتجي الزيتون وإطلاق التصديق على الزيتون العضوي.

وأبرزت المديرية الإقليمية للفلاحة، في هذا الإطار، أهمية الجهود المبذولة من أجل تشجيع الاستثمارات في القطاع عبر المساعدات المقدمة ضمن صندوق التنمية الزراعية، ويتعلق الأمر بغرس أشجال الزيتون في الأراضي الخاصة، بدعم يصل إلى 3500 درهم للهكتار في الأراضي البور و6000 درهم للهكتار في الأراضي المسقية، واقتناء معدات فلاحية للضيعات بنسبة دعم تبلغ 30 إلى 60 في المئة من مبلغ الاستثمار وبناء وتجهيز وحدات عصرية لعصر الزيوت والتعليب بدعم يصل إلى 10 في المئة من مبلغ الاستثمار بسقف 3 ملايين درهم.

وتصل المساحة المزروعة بأشجار الزيتون في إقليم صفرو إلى 31 ألف و400 هكتار، أي 30 في المئة من المساحة الصالحة للزراعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.