اقتصاد | سياسة

الحكومة تعوض قرابة 94 ألف فاقد شغل منذ 2015

عوض المغرب ما يقرب من 94 ألف شخص عن فقدان الشغل عبر صندوق خاص لهذا الغرض أحدثه عام 2015.

وقال وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، إن عدد المستفيدين من “صندوق التعويض عن فقدان الشغل” بلغ منذ إحداثه سنة 2014، إلى حدود 14 يونيو 2021، 93 ألف و826 مستفيد.

وفاقت مبالغ التعويضات المصروفة مليار و256 مليون درهم، وفقا للمسؤول الحكومي الذي كشف هذه المعطيات أمس الثلاثاء خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين.
والعام الماضي، وصل عدد المستفيدين من تعويضات الشغل إلى 23 ألف و34 مستفيدا، فيما وصل هذا الرقم خلال النصف الأول من السنة الحالية إلى 7339 مستفيدا.

ويضع القانون شروطا للاستفادة من تعويضات فقدان الشغل التي تصرفها الحكومة لمدة 6 أشهر بقيمة تعادل 70 بالمائة من متوسط الأجر الشهري للأجير خلال مدة  36 شهرا الأخيرة له في العمل.

وتلزم شروط الاستفادة الأجير بإثبات توفره عن فترة من التأمين الإجباري، وأن يكون مسجلا كطالب للشغل لدى الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، ثم أن يكون قادرا عن العمل، وقبل ذلك أن يتم طرده بشكل تعسفي من عمله.

وبالنسبة للوزير ف”فترة التعويض تعتبر بمثابة مدة تأمين تفتح الحق في التعويض عن المرض وفي التعويضات العائلية، وتؤخذ كذلك بعين الاعتبار احتساب الحق في راتب التقاعد”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.