دولي

بوتين: روسيا تولي أهمية لتطوير علاقاتها مع الدول الإسلامية

أكد رئيس روسيا الاتحادية، فلاديمير بوتين، أن روسيا تولي أهمية كبيرة لتطوير العلاقات الودية مع الدول الإسلامية، سواء على الصعيد الثنائي أو على صعيد الحوار مع منظمة التعاون الإسلامي.

وقال الرئيس الروسي، في كلمة ألقاها نيابة عنه رئيس جمهورية، تتارستان رستم مينيخانوف، خلال اجتماع مجموعة الرؤية الإستراتيجية “روسيا والعالم الإسلامي”، المنعقد اليوم الأربعاء بجدة، إن مواقف روسيا والدول الإسلامية “متقاربة للغاية في العديد من القضايا الإقليمية والعالمية؛ حيث الجميع يدعو لبناء عالم ديمقراطي عادل قائم على سيادة القانون والتعايش السلمي بين الدول بعيدا عن أية إملاءات تستند إلى القوة وكافة أشكال التمييز”.

وأشار إلى أن جدول أعمال الاجتماع ثري ومكثف ويناقش سبل التعاون في مجال تسوية النزاعات والصراعات الإقليمية ومخاطر الإرهاب والتطرف الدوليين، مضيفا أن قضايا التعاون في المجالات التجارية والاقتصادية والعلمية والإنسانية تستحق اهتماما جادا .

وأعرب بوتين عن أمله في أن يكون هذا العمل المشترك بنّاء ومثمرا وأن يساعد في تعزيز التعاون والثقة المتبادلة بين الدول.

وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة الرؤية الاستراتيجية تأسست في عام 2006 بعد انضمام روسيا الاتحادية إلى منظمة التعاون الإسلامي بصفة عضو مراقب، حيث عقدت المجموعة منذ ذلك الحين اجتماعاتها في موسكو، وقازان، وإسطنبول، وجدة والكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *