سياسة

صحيفة إسبانية عن الجزائر: مدريد ترهن مستقبلها “بنظام فاقد لكل مصداقية”

صحيفة إسبانية عن الجزائر: مدريد ترهن مستقبلها “بنظام فاقد لكل مصداقية”

قالت صحيفة “لاراثون” الإسبانية، اليوم الجمعة، إن حكومة بلدها وبتبنيها موقفا سلبيا اتجاه المناورات الجزائرية، ترهن مستقبلها الطاقي وتعاونها الاستراتيجي بـ “نظام لا يمكن التنبؤ بتصرفاته وفاقد لكل مصداقية”.

وأوضحت اليومية الإسبانية، أنه “من المشروع التساؤل كيف يمكن لإسبانيا اليوم ربط مستقبلها بنظام لا يمكن التنبؤ بتصرفاته، وفاقد لكل مصداقية في أعين الجزائريين أنفسهم”.

واعتبرت الصحيفة الذائعة الصيت، أن إسبانيا تراهن على “شريك غير موثوق، تقوض عدم القدرة على التنبؤ بتصرفاته واندفاعه التنافسية الاقتصادية لإسبانيا وتضعف القدرة الشرائية للإسبان”، داعية حكومة البلاد إلى إعادة التفكير في استراتيجيتها للشراكة مع النظام العسكري الجزائري الذي يضر بمصالح إسبانيا والإسبان.

وتأسفت “لاراثون” لرؤية إسبانيا تضع أمنها الطاقي في يد الجزائر، البلد الذي لا يفي بالتزاماته تجاه شركائه، على عكس المغرب، الذي يواصل تعزيز علاقات الشراكة القائمة مع إسبانيا.

وبالمقابل ترى اليومية، أن الشراكة الإسبانية-المغربية أعطت نتائج إيجابية في مجالات حيوية من قبيل مكافحة الإرهاب، والتحكم في تدفقات الهجرة غير الشرعية والتعاون التجاري والاقتصادي، واصفة تساهل وسلبية وسائل الإعلام والحكومة الإسبانية في مواجهة سلوكات الجزائر بـ “الخطأ الاستراتيجي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News