دولي

أوروبا بؤرة للوباء مجددا.. منظمة الصحة تحذّر من موجة جديدة لكورونا

أوروبا بؤرة للوباء مجددا.. منظمة الصحة تحذّر من موجة جديدة لكورونا

أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها، أمس الخميس، بشأن وتيرة انتشار جائحة “كوفيد-19” في أوروبا، بينما على الجانب الآخر من المحيط الأطلسي، سيصبح تلقيح غالبية الموظفين الأمريكيين إلزاميا.

وأثرت هذه الموجة الرابعة “الضخمة” خصوصا على ألمانيا التي تجاوزت، أمس الخميس، عدد الإصابات اليومية القياسي الذي سجّلته في دجنبر 2020، مع 33.949 إصابة جديدة في غضون 24 ساعة.

وقال المدير الإقليمي لمنطقة أوروبا في منظمة الصحة العالمية، هانس كلوغه، خلال مؤتمر صحافي “أصبحنا مجددا مركز” الجائحة، مشيرا إلى أن “الوتيرة الحالية لانتقال العدوى في الدول الثلاث والخمسين في منطقة أوروبا مقلق جدا.. وإذا بقينا على المسار نفسه قد نسجل نصف مليون وفاة إضافية جراء كوفيد-19 في المنطقة بحلول فبراير.

وقال مدير الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، مايكل راين: “أعتقد أن هذه دعوة استيقاظ” لسائر أنحاء العالم لأن “العديد من المناطق الأخرى ليس لديها بالضرورة” الوسائل نفسها التي تملكها أوروبا للتعامل مع موجة مماثلة من الوباء، من حيث التمويل أو اللقاحات أو الأنظمة الصحية.

وعزت المنظمة ارتفاع الإصابات إلى تغطية لقاحية غير كافية وتخفيف إجراءات مكافحة “كوفيد-19”.

وتفيد بيانات إقليم أوروبا في منظمة الصحة العالمية أن عمليات الاستشفاء المرتبطة بكوفيد “زادت عن الضعف في غضون أسبوع”.

من جانبها، أعلنت المملكة المتحدة، أمس الخميس، أنها أصبحت أول دولة في العالم توافق على عقار “مولنوبيرافير” المضاد لـ”كوفيد-19″ من إنتاج مختبرات ميرك الأمريكية الذي يعتبر أداة أساسية في مكافحة الجائحة.

وقال وزير الصحة البريطاني، ساجد جاويد، في بيان “إنه يوم تاريخي لبلادنا لأن المملكة المتحدة باتت أول دولة في العالم توافق على مضاد للفيروسات يمكن تناوله في المنزل للعلاج من كوفيد-19” مؤكدا أن “ذلك سيغير وضع الأفراد الضعفاء والذين يعانون من قصور في المناعة بتمكينهم قريبا من استخدام هذا العلاج الثوري”.

وفي الولايات المتحدة، أعلنت إدارة الرئيس جو بايدن، أمس، أنه سيتعين على عشرات الملايين من الموظفين الأمريكيين أن يتلقوا اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19″ بحلول 4 يناير المقبل وإلا فسيتعين عليهم الخضوع لاختبارات منتظمة.

وتعتبر هذه الخطوة التي تطال موظفي الشركات التي يزيد عدد أفرادها عن 100 شخص والعاملين في المجال الطبي والموظفين المتعاقدين مع الوكالات الفدرالية، من أكثر الإجراءات جذرية التي اتخذتها الحكومة الأمريكية في محاولة لوقف الوباء الذي يقوّض الانتعاش الاقتصادي.

وإلى جنوب القارة في كولومبيا، ستكون هناك حاجة إلى شهادة تلقيح اعتبارا من 16 نونبر لدخول الحانات والمطاعم والمشاركة في الأحداث الرياضية والثقافية.

وفي العالم، تم تجاوز عتبة خمسة ملايين وفاة مرتبطة بكوفيد-19 مساء الإثنين الماضي. وسجلت أوروبا وحدها أكثر من 1.4 مليون وفاة.

ويسجل عدد الإصابات اليومية ارتفاعا منذ ستة أسابيع متتالية في أوروبا في عدد الوفيات اليومية مع حوالى 250 ألف إصابة و3600 وفاة يوميا استنادا إلى الأرقام الرسمية لكل دولة جمعتها وكالة “فرانس برس”.

ويسجل الارتفاع الجديد خصوصا في روسيا (8162 وفاة في الأيام السبعة الأخيرة) وأوكرانيا (3819 وفاة) ورومانيا (3100 وفاة)، بحسب هذه البيانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News