ثقافة

30 دار نشر تشارك في المعرض الجهوي للكتاب بخنيفرة

30 دار نشر تشارك في المعرض الجهوي للكتاب بخنيفرة

افتتحت، أمس الأربعاء بمدينة خنيفرة، فعاليات الدورة الثانية عشرة للمعرض الجهوي للكتاب، في مسعى لتقريب الكتاب من عموم المواطنين، وتشجيع القراءة والإبداع جهويا ومحليا.

وقال المدير الجهوي لوزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة) بجهة بني ملال-خنيفرة، حسن هرنان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا المعرض يتضمن مجموعة من الأنشطة الثقافية الموازية التي ستحتضنها مختلف الفضاءات الثقافية والمدرسية بالإقليم، بمشاركة مجموعة من الفعاليات الثقافية التي تنتمي إلى مختلف مناطق الجهة، علاوة على توقيعات وقراءات وتقديم أكثر من 25 كتابا لمجموعة من الأدباء على الصعيد الوطني.

وأضاف أن هذا المعرض، الذي حضر حفل افتتاحه عامل إقليم خنيفرة، محمد فطاح، ورئيس جهة بني ملال-خنيفرة، عادل البراكات، ورئيس المجلس الإقليمي لخنيفرة وعدد من المنتخبين الجهويين والمحليين، يعرف مشاركة حوالي 30 عارضا يمثلون دور النشر الوطنية والجهوية؛ 24 وطنية وسبع مكتبات محلية وبعض المؤسسات العمومية المعنية بالكتاب.

وتروم هذه التظاهرة، يؤكد هرنان، تقريب الكتاب من مختلف الشرائح الاجتماعية بالإقليم، من خلال برنامج ثقافي وفني متنوع، ودعم وتشجيع الأجيال الصاعدة على القراءة لإغناء معارفها، والمساهمة في تقليص نسب العزوف عن القراءة، علاوة على خلق فضاء للتواصل وتبادل الآراء حول مستجدات الساحة الثقافية وطنيا وجهويا ومحليا.

ويندرج المعرض، الذي تنظمه المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بجهة بني ملال-خنيفرة بتعاون مع مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات وبشراكة مع عمالة إقليم خنيفرة والمجلس البلدي للمدينة، في إطار تفعيل استراتيجية قطاع الثقافة، الرامية إلى تنمية ثقافة القراءة لدى المواطنين، وتنفيذا للبرنامج السنوي للمعارض الجهوية للكتاب، والتعريف بمجهودات دور النشر، وخلق فضاء للتواصل بين المبدعين والقراء.

ويشارك في هذا الحدث الثقافي الجهوي، الذي ستتواصل فعالياته إلى غاية فاتح نونبر المقبل بساحة المسيرة “أزلو” بخنيفرة، مجموعة من دور النشر والمكتبات الوطنية والمؤسسات الحكومية التي تعنى بالكتاب والقراءة، بالإضافة إلى مكتبات محلية لعرض آخر وجديد إصدارتها.

وستعرف هذه الدورة تنظيم برنامج ثقافي غني ومتنوع، يتضمن مجموعة من التوقيعات لإصدارات حديثة، وقراءات شعرية، وعروض ترفيهية وتربوية موجهة إلى فئة الأطفال، بالإضافة إلى مجموعة من الأنشطة الثقافية الموازية التي ستنظم داخل مختلف الفضاءات الثقافية والمدرسية بالإقليم بمشاركة مجموعة من الفعاليات الثقافية التي تنتمي إلى مختلف أقاليم الجهة.

كما سيعرف برنامج المعرض عقد ندوة تتناول موضوع “صناعة الكتاب بالمغرب والجهة”، بمشاركة الروائي عبد الكريم الجويطي، والكاتبة الجهوية لجمعية الكتبيين، سميرة شاعر، وممثلين عن دور النشر بالمعرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News