سياسة

بنعلي رئيسةً للمجلس الوطني للبيئة ووصية على وكالة النجاعة الطاقية

بنعلي رئيسةً للمجلس الوطني للبيئة ووصية على وكالة النجاعة الطاقية

شهدت الهندسة الحكومية الجديدة، المُعلن عنها في 7 أكتوبر الجاري بعد تعيين الملك لأعضاء الحكومة الجديدة بالقصر الملكي بفاس، إحداث وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة مكان وزارة الطاقة والمعادن والبيئة.

ووفق مرسوم اختصاصات وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، المنشور يوم أمس (الجمعة) بالجريدة الرسمية عدد 7032 مكرر، فستجمع ليلى بنعلي بين  الاختصاصات المسندة، على التوالي، إلى السلطة الحكومية المكلفة بالطاقة والمعادن والسلطة الحكومية المكلفة بالبيئة، بموجب النصوص الجاري بها العمل، ولاسيما المرسومان رقم 2.14.541 و2.14.758.

وتتولى وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة السلطة على مجموع الهياكل المركزية واللا ممركزة المحدثة بموجب المرسومين السالفي الذكر، كما ترأس المجلس الوطني للبيئة المحدث بموجب المرسوم 2.93.1011.

وتمارس ليلى بنعلي وصاية الدولة على جميع المؤسسات العمومية الخاضعة لوصاية السلطة الحكومية المكلفة بالطاقة والمعادن بموجب النصوص الجاري بها العمل، كما تمارس وصاية الدولة على الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، إلى حين تغيير المرسوم المتخذ لتطبيق القانون المحدث لها.

ويراهن المغرب على كفاءة ليلى بنعلي لاستكمال مسار الأوراش المفتوحة في مجالات الطاقة والمعادن والبيئة وتجاوز الإكراهات والتحديات القائمة، سيما تداعيات جائحة كورونا والأسعار القياسية المسجلة في أسواق الطاقة، من أجل المضي قدما نحو تحقيق التنمية المنشودة بالمملكة.

بنعلي، اشتغلت محللة اقتصادية في الشركة السعودية العملاقة “أرامكو” قبل أن تنتقل إلى مؤسسة “ابيكورب” للاستثمارات البترولية في الظهران، حيث عملت رئيسة الاقتصاديين مسؤولة عن استراتيجية المؤسسة بين 2018 و2020، وكانت عضوا في اللجنة الخاصة لنموذج التنمية في 2019 حيث درست استراتيجية إعادة بناء قطاع الطاقة المغربي، أحد أهم عناصر التقرير لنموذج التنمية الجديد.

ودرست، المسؤولة الحكومية الهندسة في المغرب، وتخرجت بشهادة دكتوراه من جامعة العلوم السياسية بباريس متخصصةً في اقتصاد الطاقة، ولها خبرة واسعة كونها عملت أيضا في المنتدى العالمي للطاقة ومركزه الرياض، رئيسةً لقسم الاقتصاد‏.

ومنذ 2018، عملت عضوا في مجموعة خبراء الأمم المتحدة حول الطاقة الأحفورية، كما تعرف باطلاعها الواسع على قطاع الطاقة وعلاقتها بالدول المصدرة للنفط والغاز ولها علاقات واسعة في هذا المجال وهو ما من المرتقب أن تستثمره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News