دولي

متظاهرون بالسودان يرفعون شعار “الردة مستحيلة” بوجه العسكر

متظاهرون بالسودان يرفعون شعار “الردة مستحيلة” بوجه العسكر

تظاهر عشرات الآلاف من أنصار الحكم المدني في السودان، اليوم الخميس في شوارع الخرطوم ، رافعين شعارات “الردة مستحيلة” و”ثوار..أحرار ..حنكمل المشوار” للتعبير عن رفضهم استمرار الجيش في تسيير دواليب الدولة.

ورفع مئات الشباب منهم أعلام السودان هاتفين “مدنية .. خيار الشعب”في إشارة إلى رفضهم العودة إلى الحكم العسكري أو النظام الإسلامي الذي حكم السودان على مدى ثلاثين عاما بقيادة عمر البشير الذي أطيح به تحت ضغط انتفاضة شعبية عارمة في أبريل 2019.

ونظم عشرات من الصحافيين مسيرة رافعين لافتات كتب عليها “السلطة للشعب” ارتفعت خلالها شعارات مناهضة لرئيس المجلس السيادي الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان وسط أنصار الحكم المدني.

وكان البرهان أكد مساء الأربعاء حرص القوات المسلحة والمكو ن المدني على “إنجاح الفترة الانتقالية وصولا إلى حكومة مدنية منتخبة تلبي تطلعات الشعب السوداني”، مشددا على “الشراكة بين المكونين المدني والعسكري”.

وانتشرت الشرطة لحماية المباني الحكومية، فيما أغلق الجيش كل الطرق المحيطة بمقر قيادته في وسط الخرطوم بوضع حواجز إسمنتية ونشر جنود.

وسار مؤيدو الجيش من جهتهم على أحد الجسور في الخرطوم وهم يرفعون لافتات تحمل صور رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

وأطاح الجيش في العام 2019 بنظام عمر البشير الذي حكم السودان لأكثر من ثلاثين عاما بقبضة من حديد، بعد انتفاضة شعبية عارمة استمرت شهورا، وتسلم السلطة. لكن الاحتجاجات الشعبية استمرت مطالبة بسلطة مدنية وقد تخللتها اضطرابات وفض اعتصام بالقوة سقط خلاله قتلى وجرحى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News