ثقافة

“فلسطين الثقافية”.. تتويج مغربي بجائزتي إدوارد سعيد وناجي علي

“فلسطين الثقافية”.. تتويج مغربي بجائزتي إدوارد سعيد وناجي علي

أعلنت “مؤسسة فلسطين الدولية”، خلال حفلها السنوي المنظم مؤخرا بالعاصمة الأردنية عمان، عن الفائزين بجوائز “فلسطين الثقافية” في دورتها التاسعة، من ضمنهم مغربيان.

وتضم “جوائز فلسطين الثقافية”، بحسب بيان للمؤسسة، ست فئات هي “جائزة ناجي العلي للكاريكاتير”، وفاز بها المغربي غامر علي، و”جائزة إدوارد سعيد في النقد الاستشراقي”، ومُنحت للباحث المغربي محمد الجرطي، و”جائزة الشعر-دورة معين بسيسو”، وفازت بها مريم قوش من قطاع غزة -فلسطين، و”جائزة غسان كنفاني” في الأدب، وعادت لدعاء إبراهيم من مصر.

وتشمل الجوائز أيضا جائزة “جمال بدران للفن التشكيلي”، وفاز بها غاندي الجيباوي من الأردن، وجائزة “وليد الخطيب للتصوير الفوتوغرافي”؛ تضم مسابقتين الأولى “شاي” ونالها أحمد عبد الأمير لازم من العراق، والثانية تحمل إسم “الستينات” ومنحت لهند أحمد وهدان من مصر.

وقال عضو مجلس الأمناء الرئيس التنفيذي لمؤسسة فلسطين الدولية “، أسعد عبد الرحمن، إن ” هذه الجوائز تأتي إبقاء لحضور فلسطين عربيا ودوليا، عبر إحياء ذكرى عدد من المبدعين الفلسطينيين”.

وأضاف أن الجوائز تهدف أيضا إلى تحفيز فتيات وشباب الأمة العربية، سواء كانوا في الوطن العربي الكبير أو خارجه، على ممارسة الإبداع اقتداء بالمبدعين المحتفى بهم.

كما تسعى الجوائز، بحسب الرئيس التنفيذي للمؤسسة، “لتأكيد، وصيانة، ما قام به المبدعون الفلسطينيون الكبار في أعمالهم الإبداعية: أي الحفاظ على الحقوق الوطنية الفلسطينية، والقومية العربية، الحقوق غير القابلة للتصرف.”

وتأسست “مؤسسة فلسطين الدولية” من قبل مجموعة من المثقفين لتكون أول مؤسسة تتخصّص في تحصيل المعرفة العلمية عن الجاليات ذات الأصول الفلسطينية والعربية المقيمة في بلدان المهجر والشتات، وأيضا في بعض الدول العربية خارج “بلاد الشام” ومصر.

وتهدف بالأساس، إلى إعداد الدراسات وتقديم الخدمات عبر مشاريع ذات طبيعة دائمة، وذلك بالتفاعل مع الجاليات وأصدقاء القضية الفلسطينية في الشتات وفي المهجر، بحيث تعزّز صمود الشعب على أرض فلسطين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News