علوم

20 عاما من العطاء العلمي.. الشناوي تُتوّج بجائزة “هيباتيا الدولية”

20 عاما من العطاء العلمي.. الشناوي تُتوّج بجائزة “هيباتيا الدولية”

حصلت الباحثة المغربية في علم الجيولوجيا حسناء الشناوي، الأستاذة بكلية العلوم عين الشق بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أول أمس الأحد بإيطاليا، على جائزة “هيباتيا الدولية”.

وقد منحت هذه الجائزة للشناوي، بصفتها أيضا رئيسة مؤسسة “الطريق لعلوم النيازك والكواكب”، تقديرا لأعمالها العلمية المتميزة التي أنجزتها بالمغرب لأكثر من عشرين عاما، رغبة منها في تطوير البحث العلمي والحفاظ على التراث الجيولوجي وتعزيزه، ولا سيما تراث النيازك.

وذكر بلاغ لمؤسسة “الطريق لعلوم النيازك والكواكب”، أن الجائزة سُلّمت لحسناء الشناوي من طرف سفيرة المغرب لدى الفاتيكان رجاء ناجي مكاوي.

وقد كرّمت النسخة الأولى من “جائزة هيباتيا الدولية” عشر شخصيات بارزة من أربع قارات ممن وقع عليهم الاختيار من قبل لجنة دولية وفقا لمعايير صارمة للغاية.

ويتوخى من وراء هذه الجائزة أساسا الاحتفال بالنساء والرجال الذين أبانوا عن التزامهم وانخراطهم الفعلي في مجالات البحث والفنون والحرف اليدوية إسهاما منهم في النهوض بالمعرفة العلمية وتحسين مظاهر الحياة.

وتعد الشناوي من النساء العربيات القليلات اللائي سرقن الأضواء في مجال علوم النيازك، إذ كانت أول امرأة عربية وإفريقية تنال عضوية “الهيئة العالمية لتسمية النيازك” لثلاث ولايات آخرها في يناير 2015 ضمن لجنة تسمية النيازك التي تضم 12 خبيرا دوليّا، وتتولى التدقيق العلمي في تصنيف وتسمية النيازك بغية اعتمادها رسميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News