دولي

تركيا تدخل على خط أزمة الجزائر وفرنسا وتتهم ماكرون ب”الشعبوية”

تركيا تدخل على خط أزمة الجزائر وفرنسا وتتهم ماكرون ب”الشعبوية”

دخلت  تركيا على خط الأزمة السياسية بين فرنسا والجزائر بعد نشر تصريحات منسوبة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يصف فيها الحكم العثماني في الجزائر بالاستعمار.

واعتبر وزير الخارجية التركية مولود تشاوش أوغلو في مؤتمر صحافي في لفيف في أوكرانيا  أن تصريحات ماكرون “شعوبية” و “سيئة إلى أقصى درجة”، مطالبا الرئيس الفرنسي بمخاطبة تركيا بشكل مباشر  إذا “كان لديه ما يريد أن يقوله لنا”.

وبدأت القضية عندما نشرت صحيفة “لوموند” الفرنسية الأسبوع الماضي مقالا نقل حوارا بين ماكرون وعشرين شابا شارك آباؤهم أو أجدادهم في حرب استقلال الجزائر (1954-1962).

وبحسب “لوموند”، اعتبر ماكرون خلال هذا اللقاء أن النظام الجزائري يقوم على “ريع الذاكرة”، ما أثار غضب الجزائر التي أعلنت استدعاء سفيرها لدى باريس.

وأضاف ماكرون “هل كانت هناك أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي؟ هذا هو السؤال”، مشيرا إلى وجود “عمليات استعمار سابقة”. وتابع بنبرة ساخرة أنه “مفتون برؤية قدرة تركيا على جعل الناس ينسون تماما الدور الذي لعبته في الجزائر والهيمنة التي مارستها”، في إشارة إلى الإمبراطورية العثمانية.

وأثارت هذه التصريحات غضب الحكومة التركية، التي تعتبر مسائل الذاكرة حساسة جدا . وتكرر تركيا التي قامت بعد الامبراطورية العثمانية التي سيطرت على الجزائر الحالية على مدى ثلاثة قرون، أن تاريخها لا يتضمن “لا استعمار ولا إبادة جماعية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News