مجتمع

اتفاق لإرساء الحكامة وتقنين المنافسة بقطاع التأمينات

اتفاق لإرساء الحكامة وتقنين المنافسة بقطاع التأمينات

وقّع مجلس المنافسة وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، اليوم الخميس 07 أكتوبر 2021 بمقر المجلس بالرباط، اتفاقية للتعاون، وتأتي هذه الاتفاقية تجسيدا لإرادة الطرفين في خلق دينامية للتعاون تقوم على أسس ذات طابع رسمي، وتضمن فعالية واستدامة الإجراءات والتدابير المشتركة، بغية إرساء الحكامة الجيدة، طبقا للإطار القانوني المنظم للهيئتين.

وستمكن هذه الاتفاقية، وفق بلاغ مشترك للهيئتين، الطرفين من وضع إطار للتشاور بشأن القضايا والإشكاليات ذات الصلة بتقنين المنافسة في قطاع التأمينات. علاوة على ذلك، يروم هذا التعاون دعم تبادل المعلومات والخبرة بين المؤسستين، على نحو دائم، في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

في هذا السياق، سيعمل الطرفان، بحسب المصدر ذاته، على إرساء تدابير لتحسيس وتوعية ومواكبة الفاعلين في قطاع التأمينات، من أجل حثهم على احترام المعايير والممارسات الفضلى في مجال المنافسة.

علاوة على ذلك، سيوفر التقارب بين المؤسستين، فرصة للتنظيم المشترك للتظاهرات على الصعيدين الوطني والدولي، بشكل يتيح بلورة رؤية مشتركة حول الإشكاليات التي تنعكس على قواعد المنافسة وحماية المستهلك في قطاعات التأمينات والهيئات المكلفة بالاحتياط الاجتماعي.

جدير بالذكر أن مجلس المنافسة، مؤسسة دستورية مستقلة تهدف إلى توفير الشروط الملائمة لضمان منافسة حرة ونزيهة في الأسواق، وحماية المستهلك. وتعتبر هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، المحدثة سنة 2016، بموجب القانون رقم 64.12، السلطة المكلفة بتقنين ومراقبة قطاعات التأمينات والاحتياط الاجتماعي.

كما تسهر، من خلال الصلاحيات المخولة لها، على ضمان نزاهة القطاعات الخاضعة لمراقبتها وتتبع سيرها العادي وتطويرها، خدمة لمصالح المؤمن لهم والمنخرطين والمستفيدين من الحقوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News