جهويات

4 مرشحين يتنافسون على مقعد بمجلس المستشارين بجهة الرباط-سلا

4 مرشحين يتنافسون على مقعد بمجلس المستشارين بجهة الرباط-سلا

يتنافس أربعة مرشحين من أجل الظفر بمقعدين برسم انتخابات ممثلي مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة بمجلس المستشارين، التي تجري اليوم الثلاثاء.

ويتعلق الأمر بعبد المجيد المهاشي (الحركة الشعبية)، ومحمد زيدوح (حزب الاستقلال)، ومحمد حنين (التجمع الوطني للأحرار)، وابراهيم عيسات (الاتحاد الدستوري).

وقال رئيس مكتب التصويت بالجهة، المختار حكو، إن الهيئة الناخبة المسجلة تتشكل من 28 ناخبا، مشيرا إلى أنه كان هناك انخراط مهم للناخبين منذ افتتاح المكتب.

وأفاد بأن كافة الإجراءات الاحترازية قد تم اتخاذها لضمان إجراء هذه الاستحقاقات في أفضل الظروف، لاسيما التباعد الجسدي وتوفير المعقمات والأقنعة الواقية.

وقال رئيس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، رشيد العبدي، في تصريح مماثل، إنه بهذه الانتخابات تستكمل المؤسسات المنتخبة بعد اقتراع 8 شتنبر.

وأكد العبدي أن هناك وعيا بأهمية هذه الاستحقاقات، في أفق تشكيل الحكومة والدخول البرلماني.

وتجري انتخابات أعضاء مجلس المستشارين، وهي الثانية منذ التعديل الدستوري لسنة 2011، عن طريق الاقتراع باللائحة وبالتمثيل النسبي على أساس قاعدة أكبر بقية ودون استعمال طريقة مزج الأصوات والتصويت التفاضلي.

كما أن الانتخاب يباشر بالاقتراع الفردي وبالأغلبية النسبية في دورة واحدة إذا تعلق الأمر بانتخاب مستشار واحد في إطار هيئة ناخبة معينة.

وتشكل انتخابات الخامس من أكتوبر رهانا آخر من أجل إفراز مؤسسة قادرة على الاضطلاع بأدوارها كاملة على مستوى تجويد العمل التشريعي، ومراقبة العمل الحكومي، وكذا في تمثيل مختلف الجماعات الترابية والغرف والفئات المهنيتين.

وتحمل هذه الانتخابات رهانات وتحديات مختلفة، بالنظر للصلاحيات الواسعة التي أصبح يتمتع بها مجلس المستشارين، ولتركيبته المتنوعة التي تضم ممثلين عن المجالس الجماعية والجهوية والغرف المهنية والمنظمات النقابية، بالإضافة إلى ممثلي أرباب العمل والأجراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News