دولي

ماكرون يدعو الجزائر “للتهدئة” ويعتبر “الذاكرة” مشكلة فرنسية خالصة

ماكرون يدعو الجزائر “للتهدئة” ويعتبر “الذاكرة” مشكلة فرنسية خالصة

دعا الرئيس الفرنسي إيمانوبل ماكرون الجزائر إلى “تهدئة” بعد اتخاذ الجزائر قرارات دبلوماسية تصعيدية ضد باريس احتجاجا على قول ماكرون إن “النظام السياسي-العسكري داخلها كرّس ريعا للذاكرة” بعد 1962.

وقال ماكرون في مقابلة مع فرانس إنتر “أتمنى حصول تهدئة لأنني أظن انه من الأفضل التحاور والمضي قدما” داعيا إلى “الاعتراف بالذاكرات كلها والسماح لها بالتعايش”.

ورغم نبرته المتوددة اتجاه الرئيس الجزائري، أكد ماكرون أنه سيواصل العمل على موضوع الذاكرة بنفس المنطلقات السابقة. وقال “نقول لبعضنا أمورا ليست مرضية لنا أنفسنا. لم أراع (الفرنسيين) في ما يتعلق بتاريخنا الخاص. وقبل بضع سنوات، أثار الأمر بعض البلبلة وبعض ردود الفعل. كنت صريحا إلى أقصى حد بشأن تاريخنا حول مسألة الحركيين، لكنني سأواصل هذا العمل”.

وأبعد من ذلك اعتبر الرئيس الفرنسي أن مسألة العمل على الذاكرة “ليست مشكلة دبلوماسية بل هي في الأساس مشكلة فرنسية-فرنسية”، مضيفا “علينا مواصلة هذا العمل بكثير من التواضع وكثير من الاحترام”.

وتابع “أكن احتراما كبيرا للشعب الجزائري وأقيم علاقات ودية فعلا مع الرئيس تبون” عازيا التوترات الحالية إلى الجهود المبذولة في فرنسا حول عمل الذاكرة بشأن حرب الجزائر.

وأثار ماكرون غضب الجزائر بعد كلام نقلته عنه صحيفة لوموند قال فيه إن الجزائر أنشأت بعد استقلالها العام 1962 “ريعا للذاكرة” كرسه “النظام السياسي-العسكري” فيها.

وباشر ماكرون، أول رئيس فرنسي مولود بعد حرب الجزائر (1954-1962)، عملا على الذاكرة غير مسبوق حول هذه الحرب التي لا تزال ذكرى أليمة في نفوس ملايين الفرنسيين والجزائريين، واتخذ في الأشهر الأخيرة سلسلة من “الإجراءات الرمزية” في هذا السياق.

ومع اقتراب الذكرى الستين لانتهاء الحرب واستقلال الجزائر في العام 2022، جعلت باريس والجزائر من “مصالحة الذاكرة” هذه ملفا يحظى بأولوية، وتعهد الرئيسان ماكرون وتبون العمل معا على هذا الملف.

وبعد استدعاء سفيرها، حظرت الجزائر عبور الطائرات العسكرية الفرنسية المتجهة إلى منطقة الساحل والصحراء فوق أجوائها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News