سياسة

بايتاس يكشف تضاعف الاستثمارات الأجنبية ومناصب الشغل المتوقعة

بايتاس يكشف تضاعف الاستثمارات الأجنبية ومناصب الشغل المتوقعة

كشف الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، عن أرقام تؤكد تضاعف حجم الاستثمارات الأجنبية، وكذا مناصب الشغل المتوقعة، مقارنة بالحكومة السابقة.

وأكد بايتاس، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي، أن هناك ارتفاعا في حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة و هذا مؤشر مهم جدا، مفيدا أن التقرير الأخير لمكتب الصرف يؤكد أن كل المؤشرات إيجابية سواء المرتبطة بالتصدير أو عائدات مغاربة العالم أو القطاع السياحي والاستثمارات الخارجية، مشددا كلها مؤشرات إيجابية وفي تطور مستمر شهرا بعد شهر، وهذا من ثمار مختلف الإصلاحات التي قامت بها الحكومة.

وأوضح المسؤول الحكومي، أن الاستثمارات الأجنبية عادت للارتفاع منذ يناير 2024 لتصل إلى مستويات قياسية خلال الأشهر الخمس الأولى منذ هذه السنة، مفيدا أنها بلغت إلى غاية شهر ماي من السنة الجارية 16,1 مليار درهم، بزيادة بنحو 20 في المائة قياسا بنفس الفترة من سنة 2023.

وشدد بايتاس على أن الاستثمارات الأجنبية وصلت بذلك إلى “ثاني أعلى مستوى للاستثمار الأجنبي المباشر في تاريخ الاقتصاد الوطني”، موضحا أن هذا الارتفاع يفسر بالإصلاحات التي قامت بها الحكومة على مستوى ميثاق الاستثمار، ومناخ الأعمال، والإصلاحات التي بسطت إمكانيات الاستثمار.

ولفت المسؤول الحكومي إلى أن المشاريع التي يتم تدارسها على مستوى اللجنة الوطنية للاستثمار فقد ارتفع وقعها على خلق فرص الشغل منذ تفعيل الميثاق الجديد للاستثمار، مسجلا أنه مقارنة مع الحكومة السابقة تم تسجيل تضاعف حجم الاستثمار المعتمد في اللجنة الوطنية للاستثمار بمقدار 4,5 أضعاف، ومضاعفة عدد مناصب الشغل المتوقعة المعتمدة بمقدار 6,5 مرات.

وتابع  الناطق الرسمي باسم الحكومة منذ الانطلاق الفعلي لميثاق الاستثمار في مارس 2023، يضيف السيد بايتاس، تم عقد 5 لجان وطنية للاستثمار وافقت على 115 مشروعا استثماريا بمبلغ 173 مليار درهم، وخلق 96 ألف منصب شغل.

وسجل مصطفى بايتاس في السياق ذاته أن 82 في المائة من هذه المشاريع الاستثمارية التي تم توقيع اتفاقياتها “بدأت فعليا، وسيكون لها وقع كبير على أرقام الاستثمار الأجنبية المباشرة، ولكن بشكل خاص على أرقام الاستثمار الخاص الوطني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News